شريط الأخبار

السياحة بغزة تكمل استعدادها للبدء بالمرحلة الثالثة من مشروع تنقيب تل رفح الأثري

11:53 - 11 تشرين أول / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكملت وزارة السياحة والآثار  بحكومة غزة اليوم الأربعاء استعدادها للبدء بالمرحلة الثالثة من مشروع تنقيب وتوثيق موقع تل رفح الأثري الواقع جنوب قطاع غزة.

وأوضح د. محمد خلة وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار في تصريح صحفي، أن الوزارة انتهت من وضع اللمسات الأخير لخطة التنقيب والمتمثلة في توسيع الحفريات وإدخال أجزاء جديدة من التل في دائرة التنقيب والاستكشاف, وذلك يفتح المجال لاكتشاف آثار ومعالم جديدة ,مشيراً إلى أن المدة الزمنية التي تم وضعها لإنجاز المرحلة الثالثة ستة أشهر وسيتم مباشرة العمل مطلع شهر مايو المقبل.

وبين خلة أن تل رفح يعد من أهم التلال الأثرية في فلسطين كونه ضم العديد من الحضارات القديمة كالرومانية والبيزنطية إضافة إلى أن المراحل السابقة من مشروع التنقيب أدت إلى اكتشاف مئات القطع الأثرية المميزة التي ترجع إلى عصور مختلفة و كان من أبرزها العثور على مئات القطع النقدية الفضية ومجموعة من الأواني الفخارية والأدوات المنزلية الأخرى ,مبيناً أن الوزارة قامت باستخدام الوسائل البدائية في التنقيب نظراً لعدم توفر الأجهزة والمعدات الحديثة الخاصة بالتنقيب والتي يمنع الاحتلال دخولها ضمن سياسة فرض الحصار الظالم على غزة.

و أكد خلة أن الوزارة تسعى لإظهار حضارة وتاريخ الشعب الفلسطيني في الوقت الذي يسعى الاحتلال الصهيوني لطمسها وتدميرها عبر سياساته العدوانية المختلفة داعياً جميع الجهات الدولية لمقارنة بين من يحافظ على الآثار والتاريخ الإنساني بأقل الإمكانات المتاحة وبين من يسعى لتدميرها وتزويرها منذ عشرات السنين.

 

انشر عبر