شريط الأخبار

جودة البيئة والأوقاف تخرجان فوج من الأئمة والوعاظ للحفاظ على البيئة

11:30 - 11 تموز / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

احتفلت سلطة جودة البيئة ووزارة الأوقاف والشئون الدينية بحكومة غزة بتخريج 600 واعظ وخطيب من كافة محافظات قطاع غزة ضمن مشروع أئمة أصدقاء للبيئة.

وحضر الاحتفال رئيس جودة البيئة د. يوسف إبراهيم ورئيس رابطة علماء فلسطين د. سالم سلامة ومدير عام الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف أ. يوسف فرحات ومدير عام شركة جوال إقليم غزة م. يونس أبو سمرة ولفيف من الوعاظ وخطباء المساجد والمهتمين.

وأكد د.  يوسفإبراهيم أن سلطة جودة البيئة وبالتعاون مع وزارة الأوقاف تمكنت من تخريج 600 واعظ وخطيب في مجال حماية البيئة ,مبينا أن الوعاظ خضعوا لدورات تدريبية مكثفة لمدة ستة أشهر, ودعا إبراهيم لفي كلمته الأئمة والخطباء إلي حث المواطنين علي ترشيد استهلاك المياه وعدم الإسراف إلي جانب المحافظة علي النظافة لما لها من أهمية في رقي المجتمع والحد من الأضرار الناجمة عن تلويثها ,موضحا بأن قطاع غزة يعاني من نقص حاد في المياه يقدر بقرابة 80 مليون متر ونوه إلي أن نسبة تلوث مياه الشرب في قطاع غزة بالأملاح ترتفع في بعض المناطق لتصل إلي 3000 مليجرام .

وارجع د. إبراهيم الأسباب التي أدت إلي تدهور الوضع المائي في قطاع غزة إلي ندرة الأمطار وقلتها ما اثر سلبا علي كميات المياه العائدة إلي خزان الجوفي وتوقف العديد من المشاريع عن العمل بسبب الحصار الإسرائيلي إلي جانب ارتفاع أعداد السكان ما أدي إلي زيادة الطلب علي المياه وتداخل مياه البحر علي مياه الخزان الجوفي وسرقة مياه القطاع والضفة الغربية من قبل سلطات الاحتلال .

ومن جهته أكد أ. يوسف فرحات بأن الهدف من هذا المشروع هو التأكيد علي خطورة الوضع البيئي في قطاع غزة وتأثيره علي الأجيال القادمة إلي جانب ملوحة المياه وأسبابها وكيفية علاجها إلي جانب علاج عدد من القضايا البيئية المهمة، مشدداً علي ضرورة توعية المواطنين بشكل مستمر بالمخاطر التي تتعرض لها البيئة وأسبابها وكيف يمكن علاجها قبل تفاقمها .

وأكد فرحات على أن الدين الإسلامي والسنة النبوية دعت للمحافظة علي البيئة وعدم الإسراف في المياه واستخدامها بشكل سليم ومناسب ومشيراً إلي أن وزارة الأوقاف علي استعداد تام للتعاون المشترك مع كافة المؤسسات والجمعيات للمحافظة علي البيئة وتوعية المواطنين في شتي المجالات.

من جانبه قال م. أبو سمرة أن شركة جوال تسعي لاستخدام كافة الوسائل والتقنيات المتاحة للمحافظة علي البيئة وعدم الإضرار بها مشيراً إلي أن شركة جوال حصلت علي شهادة الايزو من  سلطةالجودة لمحافظتها علي البيئة وإتباعها للوسائل والإمكانيات لعما ذلك  لافتاإلي أن شركته قلصت من الاستخدام الورقي ولجئت إلي الاستخدام الالكتروني في معاملاتها من أجل الحفاظ علي البيئة

وفي الختام  الحفل تم توزيع عدد من الدروع التقديرية على كل من ساهم بجهده لإنجاح هذا المشروع ,كما تم توزيع شهادات التخرج علي الخطباء والوعاظ المشاركين .

انشر عبر