شريط الأخبار

22.5 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي لدفع رواتب التقاعد للضفة وغزة

07:23 - 10 تموز / أبريل 2012

رام الله - فلسطين اليوم

قدم الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، مساهمة بقيمة تقارب 22.5 مليون يورو لصالح دفع رواتب ومخصصات التقاعد لشهر آذار 2012 إلى ما يقرب من 84.000 موظف حكومي ومتقاعد فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، عبر آلية بيغاس ممولة بالكامل من قبل المفوضية الأوروبية.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي جون غات-راتر : 'عبر هذه المساهمة الشهرية الجديدة، يظهر الاتحاد الأوروبي مرة أخرى التزامه القوي بدعم جهود السلطة الفلسطينية من أجل الحفاظ على انتظام دفع رواتب الموظفين والمتقاعدين، بالإضافة إلى ضمان توفير الخدمات العامة الأساسية إلى المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

وأضاف بالتناغم مع الاستنتاجات التي جاءت في آخر اجتماع للجنة تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني في بروكسل، يدعو الاتحاد الأوروبي كافة الجهات المانحة لتوفير الدعم المالي إلى السلطة الفلسطينية بشكل منتظم وموثوق خلال هذه الفترة الصعبة بالنسبة للسلطة الفلسطينية'.

ويتم تسيير معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية المالية التي أطلقت في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) والخطة اللاحقة 'الخطة الوطنية الفلسطينية' للفترة 2011-2013.

وبالإضافة إلى مساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية هامة في وزارات رئيسية ومساعدة السلطة الفلسطينية في الإعداد لإقامة الدولة بما يتماشى مع الخطة المقترحة في شهر آب 2009 من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني برئاسة رئيس الوزراء سلام فياض.

ومنذ شهر شباط 2008، قدم ما مقداره 1,3 مليار يورو عبر آلية بيغاس لصالح برامج الدعم المالي المباشر. بالإضافة إلى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر 'الأونروا 'ومجال واسع من مشاريع التعاون.

انشر عبر