شريط الأخبار

الصحة تحذر من التغيرات المناخية وطرق للوقاية من الإصابة بالأمراض‎

06:50 - 10 حزيران / أبريل 2012

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

التغيرات الجوية التي تحدث في الفترة الحالية وكيفية تعامل الناس معها ، سواء من ناحية الملبس ، أو من ناحية الإجراءات الاحترازية في داخل البيوت من  ازالة فرش الأرضيات  وعدم استخدام وسائل التدفئة , ما هي في الحقيقة إلا انقلاب لما كان قد اتخذه الناس من إجراءات في بداية فصل الشتاء .

وفي كل عام تتكرر الأمراض بين السكان وتحديداً الأطفال عند الانتقال من فصل الشتاء إلى فصل الصيف, فيكون الجو في النهار يتميز بالسخونة وعند ساعات المساء يتغير وينقلب إلى البرودة مما يعكس أثاراً سلبية على صحة الأطفال الذين يسارعون إلى التخفيف من ارتداء الملابس الشتوية.

الدكتور مجدي بهير مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة, تحدث لوكالة "فلسطين اليوم الإخبارية " عن كيفية التعامل مع تقلبات الجو, ونصائح للمواطنين للحفاظ على صحتهم وعلى صحة أبنائهم الأطفال الذين لا يتحملون تقلبات الجو خاصة خلال فترة الانتقال من الشتاء إلى الصيف.

وأكد د. بهير أن فترة الانتقال من فصل الشتاء إلى فصل الصيف وتقلبات درجات الحرارة بشكل مفاجئ تؤدي إلى تعرض بعض المواطنين لأمراض خاصة المواطنين الذين يتعرضون لحساسية في الجيوب الأنفية أو كبار السن أو المواطنين الذين يعانون من حساسية خاصة من زهور الربيع.

ودعا المواطنين, إلى تجنب المشروبات الباردة بشكل لافت لأن ذلك سيؤدي إلى التهابات وحساسية, مشيراً, إلى أن المستشفيات تستقبل المرضى بشكل مختلف من فصل لأخر ومن عام لأخر وذلك حسب تقلبات الجو, كما نصح الدكتور, المواطنون الذين يتعرضون لحساسية من زهور الربيع لتنجب الحدائق الخضراء للحفاظ على صحتهم.

ومن طرق الوقاية من الأمراض التي يصاب بها البعض إثر التقلبات الجوية :

1- الابتعاد قدر المستطاع عن المصابين .

2- التحفظ في داخل البيت قدر المستطاع من المصابين من أفراد الأسرة .

3- استخدام بعض بعض العلاجات البسيطة والتركيز بدرجة كبيرة على  المواد العشبية ( الأعشاب الطبية ) .

4- الابتعاد عن تناول السوائل الباردة بكثرة , وتناول بعض المواد الغذائية التي تحتوي على فايتمين ( سي ) مثل الحمضيات .

5- الاهتمام بارتداء الملابس بما يناسب درجات الحرارة

6- التثقيف الصحي يلعب دوراً مهماً في مثل هذه الظروف ، حيث من الواجب أن يعرف المواطن الحد الأدنى من الإجراءات الاحترازية إزاء هذه الأمراض والتي تنتقل بسرعة فائقة عن طريق الرذاذ والشهيق والزفير .

7- مراجعة الطبيب في الحالات التي تستمر فترة أكثر من أسبوع ، وكذلك في حالة حصول المضاعفات .

انشر عبر