شريط الأخبار

أربعة محولات كهرباء تولد 40 ميجا وات من الأمم المتحدة إلى غزة

07:51 - 09 كانون أول / أبريل 2012

وكالات - فلسطين اليوم


اعلن برنامج الامم المتحدة الانمائي الاثنين عن ادخال اربعة محولات كهربائية الى قطاع غزة سينتج عن تشغيلها زيادة 40 ميجاوات على قدرة محطة التوليد في مدينة غزة.

وقال البرنامج في بيان صحفي انه "قامت اليوم سلطة الطاقة الفلسطينية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني بادخال أربعة محولات ومعدات كهربائية الى قطاع غزة".

واوضحت انه "عند الانتهاء من هذا المشروع،سوف تستغرق عملية التركيب زهاء شهرين،.ستكون محطة تحويل كهرباء غرب غزة قادرة على رفع قدرتها من 80 الى 120 ميجاوات، وستكون قادرة على استيعاب كامل القدرة المنتجة من محطة توليد كهرباء غزة".

كما اشارت الى ان هذه المحولات "تاتي كجزء من مشروع ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني بقيمة 3 مليون دولار أمريكي لتوريد وتركيب محولات ومعدات كهربائية لمحطة التحويل الغربية التابعة لسلطة الطاقة الفلسطينية والجاري تمويله من البنك الإسلامي للتنمية".

ويعاني سكان القطاع البالغ عددهم اكثر من 1,7 مليون نسمة من انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي بسبب نقص الوقود لتشغيل محطة كهرباء غزة الرئيسة والوحيدة.

وتوقفت هذه المحطة التي تؤمن ثلث احتياجات القطاع، عن العمل منتصف شباط/فبراير لعدم توفر الوقود بما في ذلك الوقود المهرب من مصر عبر الانفاق المنتشرة على الحدود بين القطاع ومصر , الا انها استانفت عملها جزئيا مطلع اذار/مارس الجاري بعد اتفاق بين حكومة غزة والحكومة الفلسطينية برام الله على توريد الوقود للمحطة قطاع غزة عبر معبر كرم ابو سالم .

انشر عبر