شريط الأخبار

غزة:انخفاض حركة الواردات عبر معبر كرم أبو سالم الشهر الماضي

08:52 - 09 حزيران / أبريل 2012

غزة - فلسطين اليوم

أظهرت حركة البضائع الواردة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم شهر آذار الماضي انخفاضا في عدد الشاحنات بنسبة 8%، مقارنة مع عدد الشاحنات التي وردت إلى غزة خلال الشهر الذي سبقه (شباط).

وبين رئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا في حديث لـ"الأيام" أن عدد الشاحنات الواردة إلى القطاع بلغ الشهر الماضي 3666 شاحنة، مقارنة مع 3995 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه.

وأوضح مهنا في سياق استعراضه بيانات حركة الواردات عبر معبر كرم أبو سالم، خلال الشهر الماضي، أن الانخفاض في عدد الشاحنات الواردة تمثل في انخفاض عدد شاحنات المساعدات الإنسانية الذي بلغ 86 مقارنة مع 138 خلال شهر شباط، ما شكل انخفاضا نسبته 48%.

وبلغ عدد الشاحنات المحملة بالقمح والحبوب 420 شاحنة مقارنة مع 476 شاحنة ما شكل انخفاضا بنسبة 12%، أما عدد الشاحنات المحملة بالحصمة فبلغ 591 شاحنة مقارنة مع 760 شاحنة، ما شكل انخفاضا بنسبة 22%.

وشهد عدد الشاحنات الواردة من الضفة الغربية والسوق الإسرائيلية والخارج ارتفاعا، إذ بلغ عدد الشاحنات الواردة من إسرائيل والخارج 1552 مقارنة مع 1225 خلال الشهر الذي سبقه ما شكل ارتفاعا بنسبة بلغت 12%، أما نسبة الارتفاع في عدد شاحنات البضائع الواردة من سوق الضفة فبلغت 35% إذ ارتفع العدد من 466 شاحنة خلال شهر شباط إلى 722 شاحنة، خلال الشهر الماضي.

ولفت إلى ما شهده عدد الشاحنات المحملة بمواد البناء من الأسمنت والحديد الواردة لمنظمات دولية مختلفة تنفذ عدة مشاريع في القطاع من ارتفاع، إذ بلغ عدد هذه الشاحنات الشهر الماضي 225 شاحنة مقارنة مع 173 خلال الشهر الذي سبقه ما شكل ارتفاعًا بنسبة 23%، أما واردات القطاع من غاز الطهي فانخفضت بنسبة 39%، إذ بلغ حجم الكمية الواردة نحو 1،9 ألف طن مقارنة مع نحو 3،1 ألف طن خلال الشهر الذي سبقه.

وبين مهنا أنه تم الشهر الماضي تصدير حمولة 18 شاحنة من الزهور وأربع شاحنات من البندورة الكرزية، وتقدر إجمالي كمية الزهور التي تم تصديرها منذ بدء الموسم نحو 7،8 مليون زهرة، فيما بلغت كمية التوت الأرضي 447 طنا و44 طنا من البندورة والفلفل.

وفي سياق متصل بأداء معبر كرم أبو سالم استأنفت، أمس، عملية نقل السولار الصناعي لمحطة غزة لتوليد الكهرباء، إذ أعلن رائد فتوح رئيس لجنة تنسيق دخول البضائع لقطاع غزة أن كمية من السولار الصناعي، وتم ضخ كميات محدودة من غاز الطهي عبر معبر كرم أبو سالم إضافة إلى إدخال 5 شاحنات محملة بمحولات لمحطة توليد الكهرباء.

وأوضح فتوح أنه تم، أمس، عبر المعبر تصدير حمولة شاحنتين من الزهور لدول أوروبا إضافة إلى إدخال نحو 200 شاحنة محملة بمساعدات ومستلزمات للقطاعين التجاري والزراعي، من ضمنها 19 شاحنة محملة بالأسمنت والحديد ومواد البناء و50 شاحنة محملة بالحصمة لصالح مشاريع تنفذها وكالة الغوث.

انشر عبر