شريط الأخبار

صحيفة عبرية: العراق يعود إلى قائمة التهديدات الإستراتيجية لـ "إسرائيل"

07:01 - 08 حزيران / أبريل 2012

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن موافقة وزارة الحرب الأمريكية "البنتاجون" على تقديم طائرات إف 16 المقاتلة للعراق العام الماضي تثير قلق تل أبيب.

وأوضحت الصحيفة أن "إسرائيل" تشعر بقلق متنام إزاء البناء العسكري في العراق والتقارير الاستخباراتية التي تتحدث عن أن الحرس الثوري الإيراني يعزز وجوده هناك، حسبما قال أحد كبار مسئوولى جيش الاحتلال.

وأضافت الصحيفة أن أكثر ما يثير القلق هو بيع 36 طائرة من طراز إف 16 ذات المهارات القتالية المتعددة للعراق، وسيتم تصنيع تلك الطائرات في شركة لوكهيد مارتن في الولايات المتحدة بما يعنى أنها نفس الطائرات التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل من طراز إف 16 أيضا والتي يطلق عليها اسم "عاصفة".

وأوضح المسئول أن "إسرائيل" تراقب بحذر التطورات في العراق، وأضاف أن التطورات المحتملة هناك لا تحدث بشكل فورى، لكن منذ الانسحاب الأمريكي من العراق لا نعرف ما التطورات هناك.

وتأتى تلك المخاوف الإسرائيلية في ظل التقارير الاستخباراتية التي تتحدث عن تواجد الحرس الثوري الإيراني في العراق، هذا إلى جانب التحليل الاستراتيجي للشرق الأوسط من جانب الجيش الصهيوني الذي ذهب إلى أن العراق يمثل مرة أخرى تهديدا محتملا لـ "إسرائيل"، وهو ما لم يكن عليه الأمر كذلك منذ عام 2003، أي منذ الغزو الأمريكي.

انشر عبر