شريط الأخبار

هآرتس: ارتياح فى إسرائيل عقب ترشيح سليمان لـ"الرئاسة"

06:31 - 08 تموز / أبريل 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأحد، بنبأ ترشيح عمر سليمان لانتخابات الرئاسة، حيث ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في افتتاحيتها أن هناك ارتياحاً إسرائيليا كبيرا من ترشيح "سليمان" لانتخابات الرئاسة.

وأوضحت الصحيفة أن سليمان الذي عمل مديرا سابقا لجهاز المخابرات العامة جاء لصد تيار الإسلاميين الجارف نحو السلطة والذين سيطروا على مجلسي الشعب والشورى واللجنة التأسيسية لوضع الدستور المصري، بالإضافة إلى ترشيح حزب الحرية والعدالة للمهندس خيرت الشاطر، موضحة أنه على الرغم من أنه من المحسوبين على نظام الرئيس السابق حسنى مبارك إلا أن له شعبية كبيرة له بين المصريين.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين دبلوماسيين فى تل أبيب أن إسرائيل تثمن شخص هذا الرجل لكونه من أكثر المرشحين احتراما لمعاهدة السلام الموقعة مع تل أبيب، بالإضافة إلى قدرته على استيعاد الأمن من جديد لمصر وخاصة فى سيناء بعد الانفلات الأمنى الذى لحق بشبه الجزيرة عقب ثورة 25 يناير، وكان آخرها إطلاق صاروخ من سيناء على مدينة إيلات الإسرائيلية.

على جانب آخر قال السفير الإسرائيلي الأسبق لدى القاهرة تسيفى مزئيل فى مقال له بصحيفة "معاريف" إن هناك صفقة بين المجلس العسكري وعمر سليمان تهدف لمنع الإسلاميين من السيطرة على كرسى الحكم بعد الدفع بخيرت الشاطر كمرشح للرئاسة.

وأضاف "مزئيل" أنه من خلال ترشيح سليمان للرئاسة يعلن المجلس العسكري صراحة أنه لا يرغب في أن تتحول مصر إلى إيران تحكمها الشريعة، مشيراً إلى أن سليمان من الرجال المعتدلين الذي من الممكن أن يحقق آمال المصريين والغرب، لكن فوزه في الانتخابات لن يكون أبدا بالأمر الهين.

انشر عبر