شريط الأخبار

خلال لقائه برئيس الوزراء الإيطالي

عباس :اتفاق على تشكيل اللجنة الإيطالية الفلسطينية المشتركة

02:47 - 08 كانون أول / أبريل 2012

رئيس السلطة محمود عباس
رئيس السلطة محمود عباس

رام الله - فلسطين اليوم


 

اتفق رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي، اليوم الأحد، على تشكيل اللجنة الإيطالية الفلسطينية المشتركة والتي سيرأسها من الجانب الفلسطيني رئيس الوزراء الفلسطيني في رام الله سلام فياض.

وعبر رئيس السلطة خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الرئاسة برام الله، عن شكر فلسطين على الدعم الذي تقدمه إيطاليا لشعبنا على المستوى الثنائي أو من خلال الاتحاد الأوروبي وتمنى أن تلعب أوروبا دورا سياسيا إلى جانب دورها الاقتصادي.

وقال عباس :"أجريت مع رئيس الوزراء الإيطالي محادثات شملت مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها المأزق الذي تمر به عملية التسوية بسبب مواصلة الحكومة الإسرائيلية لسياستها الاستيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشريف، وتراجعت عن الوفاء بالتزاماتها التي نصت عليها المبادرات الدولية والاتفاقات الثنائية، والتي تستند جميعها على مبدأ حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي وقع عام 1967.

وأضاف, ،أكدنا في اجتماعنا مع رئيس الوزراء الإيطالي، أن طلبنا باعتراف الأمم المتحدة لدولة فلسطين على حدود 1967 ليس عملا أحاديا ولا يتناقض مع حل الصراع عبر المفاوضات، بل سيسهل المفاوضات التي ستكون ما بين دولتين معترف بهما، واحدة محتلة وواحدة واقعة تحت الاحتلال'.

كما تطرق الاجتماع, إلى الإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية خاصة الذين اعتقلوا قبل عام 1994، وأنه قدم له شرحا حول الجهود المبذولة فيما يتعلق بالمصالحة الوطنية، التي نعتبرها مصلحة فلسطينية عليا.

وأكد أنه جرى الاتفاق بين الجانبين على المشاركة في معرض ميلانو للعام 2015، معبرا عن شكر فلسطين للدعوة التي وجهها رئيس الوزراء لزيارة إيطاليا والتي سيتم تحديد موعدها بالاتفاق مع الرئيس الإيطالي'.

انشر عبر