خبر ديلي تلغراف : مهندس « أوسلو » يدعو عباس لحل السلطة

الساعة 04:35 م|06 ابريل 2012

فلسطين اليوم

الت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية إن كبير مهندسي اتفاق أوسلو الإسرائيليين حث القيادة الفلسطينية على إعلان وفاة عملية السلام" التي ساعد في دفعها بعد إصدار بريطانيا إحدى أقوى إداناتها لسياسات الاستيطان.

واستحث يوسي بيلين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتنفيذ تهديده بحل السلطة الفلسطينية، التي تشكلت بعد اتفاق أوسلو عام 1993، وإعادة تسليم السيطرة الكاملة على الضفة الغربية وغزة لـ(إسرائيل).

وأضافت الصحيفة إن تدخل بيلين المفاجئ يعكس القلق الدولي المتزايد بأن بناء المستوطنات (الإسرائيلية) يقوض قابلية الحياة لحل الدولتين الذي قصدت به صيغة أوسلو "إنهاء صراع الشرق الأوسط بإنشاء دولة فلسطينية بجانب دولة إسرائيلية".

وكان هناك غضب دولي متزايد بعد اتخاذ رئيس وزراء الاحتلال (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو خطوات إضافية هذا الأسبوع لترسيخ وجود المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وشرق القدس.

وردت بريطانيا بغضب على هذه الخطوة، متهمةً (إسرائيل) بخرق الالتزامات التي أُبرمت بموجب خريطة الطريق للرئيس الأميركي السابق جورج بوش لتجميد كل البناء الاستيطاني على الأرض التي استولت عليها أثناء حرب يونيو/ حزيران 1967.

وأشارت الصحيفة إلى رسالة مفتوحة كتبها بيلين لعباس جاء فيها:" لا تقبل طلب الرئيس أوباما الذي يريد فقط عدم إزعاجه قبل يوم الانتخابات. ولا تدع رئيس الوزراء نتنياهو يتخفى وراء ورقة التين للسلطة الفلسطينية، وافرض عليه مرة أخرى مسؤولية مصير أربعة ملايين فلسطيني. ومن أجل شعبك ومن أجل السلام لا يمكن أن تدع هذه المهزلة تستمر".

وكتب بيلين أيضاً أن "خصوم أوسلو حولوا الاتفاق المؤقت، الذي كان من المفترض ألا يدوم أكثر من ست سنوات ويخدم فقط كممر لحل نهائي، إلى ساحة يستطيعون فيها مواصلة بناء المستوطنات. لقد اكتمل تحطيم المتطرفين لاتفاق أوسلو ولا يمكن لأحد ببساطة الاستمرار في اتفاق مؤقت لأكثر من 20 سنة".