شريط الأخبار

"إسرائيل" تطلب من الولايات المتحدة تمويل أربع بطاريات من "القبة الحديدية"

09:39 - 05 تشرين أول / أبريل 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كشف موقع "والا" الإخباري على الشبكة، أن وزارة الأمن الإسرائيلية قدمت طلبا رسميا للولايات المتحدة بالحصول على تمويل خاص بقيمة مليار شيقل لشراء أربع بطاريات من منظومة "القبة الحديدية"، 300 مليون منها لتمويل مشروع "العصا السحرية" الذي تطوره إسرائيل لحماية أجوائها من الصواريخ المتوسطة المدى والصواريخ الموجهة. وأشار الموقع إلى أن هذه المساعدات ستكون بمعزل عن المساعدات الأمنية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل سنويا.

وافاد الموقع أن وزير الدفاع الأمريكي، ليئون بانيتا كان قد صرح قبل نحو أسبوعين بأن وزارة الدفاع الأمريكية ستوجه للكونجرس الأمريكي طلبا بتخصيص ميزانية إضافية لشراء بطاريات "القبة الحديدية" لإسرائيل. وقدرت الجهات المختصة في إسرائيل أن إقرار هذا الطلب في الكونجرس الأمريكي سيكون قريبا وذلك على ضوء "نجاح" منظومة القبة الحديدية خلال العدوان الأخير على غزة، في إسقاط الصواريخ قصيرة المدى.

ولفت الموقع إلى أن الصناعات الأمنية الإسرائيلية "رفائيل" قد أنتجت لغاية الآن أربع بطاريات من منظومة "القبة الحديدية"، تم تسليم ثلاثة منها للجيش وسيتم خلال الأسابيع القادمة تسليم البطارية الرابعة للجيش الإسرائيلي.

ونقل الموقع عن ضابط إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن إسرائيل تحتاج كي تضمن تغطية شاملة لأجوائها من الصواريخ قصيرة المدى، إلى 12 بطارية إضافية من المنظومة المذكورة، وأن القلق الرئيسي في الجيش الإسرائيلي من سيناريو اندلاع مواجهة عسكرية متعددة الجبهات يتم خلالها قصف إسرائيل صاروخيا بشكل متوازي من الجنوب اللبناني ومن غزة، مما سيفرض صعوبات على صانعي القرار في تحديد كيفية نشر هذه البطاريات.

انشر عبر