خلال دورة حول "البحث العلمي"

خبر مركز شؤون المرأة يشكل نواة لباحثات جدد متخصصات في قضايا المرأة

الساعة 06:38 ص|05 ابريل 2012

غزة

أكدت باحثة متخصصة في قضايا المرأة على أن مركز شؤون المرأة في مدينة غزة شكل نواة لباحثات جدد متخصصات في قضايا المرأة، جاء ذلك خلال دورة تدريبية بعنوان "البحث العلمي" اختتمها المركز.

وقالت هداية شمعون منسقة الأبحاث في المركز "خلال الدورة تم تقديم سبع مقترحات لأبحاث تتعلق بقضايا مختلفة، اكتشفنا خلالها مهارات بحثية كامنة لدى المشاركات في الدورة، وهؤلاء المشاركات هن نواة جديدة قادرات على تطوير مهاراتهن في البحث العلمي خاصة فيما يتعلق بقضايا المرأة".

وأضافت شمعون "المقترحات البحثية السبعة تضمنت موضوعات متنوعة منها: تأثير الوضع الراهن على الواقع السياسي على الحياة اليومية، وتأثير العنف السياسي على الصحة النفسية لدى النساء".

من جانبها قالت المشاركة هديل مبارك مسؤولة برنامج البحث والتدريب في جمعية الوداد:" لقد شعرت بتغيير كبير حيث زادت ثقتي بنفسي على مواصلة ما أطمح وأحلم به، أري أن هذا التدريب قدم لي أشياء ومفاهيم جديدة وقد كانت تجربة مفيدة على صعيد المفاهيم والمعرفة والمعلومات، فلم يكن من جل اهتماماتي موضوع البحث العلمي لذلك كانت الأفكار التي طرحت في التدريب جديدة ومفيدة بالنسبة لي".

وأضافت مبارك " أتاح لي هذا التدريب فرصة بأن أعود لميدان البحث وللجانب العملي، والتطوير أكثر في عملي من خلال برنامج البحث والتدريب في جمعية الوداد".

أما المشاركة عبير القايض من جمعية الخريجات الفلسطينيات أوضحت بأنها تعلمت تحديد خطوات البحث العلمي من حيث الأساسيات والمنهج، وتكونت لديها فكرة حول كيفية اختيار مشكلة وعنوان البحث، وعرفت أنواع البحوث العلمية وأساسيات المقابلة وكيفية صياغة  دراسة الحالة.

بدورها قالت مروة خضر"شعرت بتغيير كبير بعد التدريب على مستوى المهارات والمعلومات وعلى شخصيتي بشكل عام، وعلي المستوي الشخصي شاركت لأول في دورة تدريبية حيث أنني لا أحب الانخراط مع الناس فقد شعرت بأن التدريب كسر حاجز الخجل من خلال المشاركة والتفاعل والتمارين التي تلقييتها في التدريب حيث أصبحت مستعدة لخوض تدريبات أخري .

أما علي مستوي الفهم والمهارات أَضافت خضر:"أكسبني التدريب معلومات هامة جداً لم أكن علي دراية بها من قبل خاصة وأنني أعددت بحث تخرج أخذ مدة سنة ونصف لو كنت اعرف هذه المعلومات التي تلقتيها في التدريب كنت أنجزت البحث فقط في فصل دراسي".

يذكر أن الدورة التدريبية كانت بواقع (40) ساعة تدريبية، واستهدفت الطالبات والخريجات الجامعيات من مختلف جامعات قطاع غزة والنساء العاملات في المؤسسات الأهلية.