شريط الأخبار

نتنياهو يعطي تعليماته بعدم هدم حي استيطاني برام الله

08:49 - 05 حزيران / أبريل 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" صباح اليوم الخميس، تعليماتهما يسمى بالمستشار  القضائي للحكومة "الإسرائيليةط "يهودا فاينشتاين"، بإيجاد حل قانوني يمنع هدم حي "هأولبناة" الاستيطاني في مستوطنة "بيت إيل" بمدينة رام الله في الضفة الغربية.

وذكر موقع "والا" الإسرائيلي أن "نتنياهو" أمر خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية "فاينشتاين" بإيجاد حل يمنع هدم الحي الاستيطاني، بالإضافة إلى إعطاء التراخيص اللازمة لتسوية أوضاع ثلاثة مستوطنات وهي مستوطنة "بروكين" و"سنسنا" و"رحليم"، وذلك بهدف المصادقة عليها في المستقبل.

وأشار الموقع إلى أن الحكومة الإسرائيلية كانت قد ألتزمت بإخلاء الحي الاستيطاني "هأولبناة" حتى موعد أقصاه الأول من شهر أيار/ مايو القادم، وذلك لكونه أقيم على أرض يمتلكها مواطنون فلسطينيون.

ومن الجدير بالذكر أن رئيس الكنيست الإسرائيلي "روبين ريفلين" كان قد زار مستوطنة "بيت إيل" في نهاية العام الماضي، واعتبر أن الحي الاستيطاني "هأولبناة" أحد أسس المستوطنة، زاعماً أن "المستوطنين لم يقصدوا الاستيلاء على أراضي المواطنين الفلسطينيين"، مشيراً إلى "رفضه لفكرة هدم الحي الاستيطاني، وأنه يجب إيجاد حل قضائي لإبقاء الحي على ما هو عليه".

وكانت عملية المصادقة على المستوطنات "بروخين" و"رحليم" و"سنسناه" قد أثارت نقاشات حادة بين النيابة الإسرائيلية وبين المستشارين القضائيين لوزراء الحكومة، حيث ادعى المستشارون القضائيون أن ترخيص مستوطنة مثل "بروخين" يقتضي قرارا من الحكومة بإقامة "مستوطنة جديدة"، وفي المقابل فإن الحكومة تمتنع عن اتخاذ أي قرار كهذا باعتبار أنه له دلالة سياسية، في حين يسعى الوزراء إلى اعتبار مستوطنة "بروخين" جزءا من مستوطنة "عالي زهاف"، و"رحليم" جزاء من مستوطنة "كفار تبوح"، و"سنسناه" جزءا من مستوطنة "أشكولوت".

انشر عبر