شريط الأخبار

واشنطن تحمل "إسرائيل" مسؤولية ارتفاع أسعار النفط في العالم

09:51 - 03 تموز / أبريل 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "تربيون الدولية"، اليوم الثلاثاء أن الإدارة الأمريكية تلقي باللوم على "إسرائيل" بسبب الارتفاع الأخير في أسعار النفط العالمية, الذي أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بالاقتصاد الأمريكي مما انعكس سلبا على شعبية الرئيس الأمريكي باراك أوباما وفق استطلاعات الرأي التي جرت مؤخرا في الوقت الذي يخوض فيه أوباما منافسة قوية على انتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن "روبرت ستارلوف" أحد المحللين البارزين والمدير التنفيذي لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى أن القيادة الإسرائيلية ترى بأن واشنطن عولت ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى موقف "إسرائيل" من إيران.

وأوضح ستارلوف أن المسئولين الإسرائيليين أكدوا له بأن إدارة اوباما تعمل على تقويض "إسرائيل", بدلا من إلقاء اللوم على إيران وتحملها مسئولية ارتفاع أسعار النفط.

وأشارت الصحيفة إلى أن المخاوف الإسرائيلية تصاعدت بعدما نشر تقرير الأسبوع الماضي بأن "إسرائيل" ستستخدم مطار أذربيحان على الحدود الشمالية لإيران في حال توجيه ضربة عسكرية لإيران, مما دفع الإدارة الأمريكية لتشديد الرقابة في هذا الصدد.

وأوضح الصحفي "مارك بيري" أن الإدارة الأمريكية تراقب عن كثب علاقات "إسرائيل" العسكرية مع أذربيجان, في الوقت الذي يعتقد فيه المسئولين الأمريكيين بأن "إسرائيل" قد تستخدم هذه الدولة كنقطة انطلاق لعملياتها الجوية ضد المنشئات النووية الإيرانية, أو للهبوط والتزود بالوقود, وطائرات الإنقاذ والبحث.

انشر عبر