شريط الأخبار

أسوشيتد برس: الشاطر الأكثر حظًا للفوز برئاسة مصر

08:08 - 01 تموز / أبريل 2012

وكالات - فلسطين اليوم

اعتبرت وكالة "أسوشيتيد برس" أنَّ مرشح جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر هو الأكثر حظًا للفوز في انتخابات الرئاسة المصرية المقرر إجراؤها أواخر مايو.

وقالت الوكالة في سياق تقرير بثّته اليوم الأحد: "إنَّ قرار الإخوان ترشيح الشاطر للمنافسة على كرسي الرئاسة، يمثِّل تحولًا دراماتيكيًا في مواقف الجماعة، وتراجعًا مفاجئًا عن تعهداتها السابقة بعدم خوض غمار المنافسة على منصب الرئيس".

ووصفت الوكالة الشاطر بالمرشح الأكثر حظًا في الفوز بمنصب الرئيس، وأكّدت أن نجاح الإخوان في الانتخابات البرلمانية السابقة، والدور الذي لعبه الشاطر في قيادة وتوجيه الجماعة خلال الفترة التي أعقبت الإطاحة بالرئيس السابق حسنى مبارك، يجعل منه مرشحًا يمتلك حظوظًا كبيرة في السباق الرئاسي".

وأضافت: "قرار الجماعة ترشيح الشاطر سيضعها في مسار تصادمي مع المجلس العسكري الحاكم في مصر، الذي يخشى هيمنة الإخوان المسلمين على السلطة، الأمر الذي يمثل تهديدًا لمصالح العسكريين الذين يحظون بامتيازات كبيرة" حسب وصف الوكالة.

وأشارت الوكالة إلى أنَّ قرار الإخوان المنافسة على منصب الرئيس، من شأنه أن يوسع الفجوة الكبيرة الموجودة بين التيارات الليبرالية والعلمانية، وبين التيارات الإسلامية في مصر، بسبب تزايد المخاوف أن يتبنّى الإخوان خطابًا مختلفًا عن ذلك الخطاب المعتدل الذي نهجوه خلال العام الماضي.

انشر عبر