شريط الأخبار

عشرات الإصابات

المسلمون ينتفضون في فلسطين ودول الطوق إحياء لذكرى يوم الأرض

01:33 - 30 تموز / مارس 2012

مسيرات يوم القدس العالمية
مسيرات يوم القدس العالمية

غزة - فلسطين اليوم

انتفض المسلمون والفلسطينيون ظهر اليوم الجمعة, في مسيرات جماهيرية حاشدة لإحياء "يوم الأرض" في جميع محافظات الوطن وفي الدول المجاورة كلبنان والأردن.

وخرج عشرات الآلاف في المسيرات بعد صلاة الجمعة حيث اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين على حاجز قلندية شمال القدس المحتلة بالضفة الغربية

فقد أصيب واعتقل عشرات المواطنين ظهر اليوم الجمعة، خلال مهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات السلمية التي انطلقت في الأراضي الفلسطينية إحياء للذكرى السادسة والثلاثين ليوم الأرض.

حيث أطلق جنود الاحتلال الصهيوني العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع على الشبان في حاجز قلندية ما أدى لإصابة 80 مواطنين وصلوا إلى إحدى المستشفيات في مدينة رام الله لتلقي العلاج اللازم, فيما أكد أحد الأطباء بأن الغاز الذي أطلقته قوات الاحتلال هو غاز سام وخطير, فيما تم علاج أكثر من 20 مواطنياً في أرض الميدان.

وأفاد مراسلنا في القدس المحتلة ان جنود الاحتلال الصهيوني أقدمت على حملة إعتقالات واسعة طالت عدد كبير من القيادات الفلسطينية منها مسول ملف القدس في فتح حاتم عبد القادر وجمال محيسن.

وفي باب العامود بالقدس المحتلة اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال حيث أشعل الشبان النيران في الإطارات فيما أغلقت قوات الاحتلال الحاجز المؤدي إلى القدس ومنعت دخول المصلين وأطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين دون أن يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.

وأوضح مراسلنا, أن ستة وثمانين مواطنا أصيبوا خلال المواجهات التي جرت بين المواطنين الذين قدموا من مختلف محافظات الضفة الغربية باتجاه معبر قلنديا المؤدي إلى مدينة القدس المحتلة إحياء لهذه الذكرى فيما وصل وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يتسحاق اهرونوفيتش إلى المنطقة للإشراف على قمع قواته للمواطنين العزل.

وذكرت أن من بين المصابين وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري, ومصطفى البرغوثي وجمال محيسن.

أما في مدينة بيت لحم هاجم جنود الاحتلال المواطنين المشاركين في المسيرة المركزية السلمية، ظهر اليوم الجمعية، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وأطلق جنود الاحتلال المتمركزين في منطقة مسجد بلال بن رباح قنابل  الغاز والصوت تجاه المواطنين ما أسفر عن إصابة المواطن علي عرفة (20 عاما) بجروح وصفت بأنها خطيرة خلال المواجهات التي جرت بالقرب من مسجد بلال بمدينة بيت لحم.

وأوضح مراسلنا أن قوات الاحتلال استهدفت الشاب عرفة بقنبلة غاز أصابته مباشرة في رأسه، نقل إثرها إلى المستفى الأهلي في الخليل لتلقي العلاج حيث وصفت إصابته بالخطيرة.

أما في قطاع غزة فقد أسفرت المواجهات التي جرت خلال مهاجمة جنود الاحتلال للمسيرة السلمية بالقرب من معبر بيت حانون إلى استشهاد المواطن محمود محمد زقوت 20 عاماً فيما أصيب 31 مواطن نقلو إلى المشفى لتلقي العلاج ووصفت جراحهم بالمتوسطة.

كما أصيب 6 مواطنين في منطقة عبسان الكبيرة بمدينة خان يونس جنوب القطاع إثر المواجهات التي اندلعت بين المواطنين وجنود الاحتلال خلال مسيرة القدس العالمية في ذكرى إحياء يوم الأرض.

أما في المسيرات الأسبوعية التي تنظم في قرى ومحافظات الضفة الغربية  فقد أصيب عدد من المواطنين في بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل أما في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية أصيب 20 مواطنا من المشاركين في المسيرة بحالات إغماء جراء أمطار قوات الاحتلال المشاركين في المسيرة بالغاز السام.

انشر عبر