شريط الأخبار

هارتس: خطة سرية لتوسيع الاستيطان في مناطق الضفة الغربية

10:22 - 30 تشرين أول / مارس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشف موقع صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الجمعة عن خطة اسرائيلية كانت تقوم بها بالخفاء لتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية ، معتمدة بذلك على الأراضي التي صنفت بمناطق "C" والتي تشكل بنك الأراضي للاستيطان الإسرائيلي ، خاصة أنها تشكل ما نسبته 60% من مساحة الأراضي التي احتلت عام 67 .

فقد قام جيش الاحتلال من خلال رئيس ما تسمى بـ " الادارة المدنية" بالاستيلاء على 620 الف دونم خلال السنوات الماضية ، والتي تشكل ما نسبته 10% من مساحة الضفة الغربية ، والتي جرى استخدام جزء منها لتوسيع العديد من المستوطنات ويجري التخطيط لبناء مستوطنات جديدة في مناطق مختلفة من الضفة الغربية .

ولعل إقامة الجدار الفاصل سهل مهمة جيش الاحتلال في الاستيلاء على الاراضي الفلسطينية ، خاصة ان "اسرائيل" تعتبر الجدار الحدود المؤقتة مع الفلسطينيين وتبرر وجوده أمام محكمة لاهاي الدولية وكذلك المحكمة العليا الإسرائيلية لأسباب أمنية ، وهذا ما اطلق يد قوات الاحتلال على الاستيلاء على مزيد من الأراضي لتنفيذ مشاريع استيطانية عليها .

واضاف الموقع ان "الادارة المدنية" يوجد لديها اليوم العديد من اسماء المستوطنات غير القائمة حتى الان ، مثل مستوطنة "شلومتسيون" على أراضي قرية عقربة شرقي مدينة نابلس ، ومستوطنة على أراضي قرية حجة بين مدينتي نابلس وقلقيلية ، ومستوطنة على أراضي قريتي العيزرية وابو ديس غربي مستوطنة "معالي ادوميم" ، بالإضافة إلى مستوطنتين سيتم إقامتهما جنوبي مدينة الخليل .

واضاف الموقع ان هذه الخطة شملت ايضا الاستيلاء على اراض ليست بعيدة عن بعض المواقع الاستيطانية في الضفة الغربية ، ويتم البناء فيها تحت مبررات توسيع هذه المواقع الاستيطانية مثل "عمنوئيل ، "الكانا" المرحلة الثانية ، مراعي التقوع " وغيرها .

وضمن هذه الخطة فان لـ "اسرائيل" 114 دونم في 81 موقع في مناطق "A,B" والتي تخضع للسيطرة الفلسطينية، ولم تقدم "اسرائيل" على استخدام هذه الأراضي بعد التوقيع على اتفاقية اوسلو ، ويتبقى 506 الاف دونم في مناطق "C" مصنفة كأراضي لدولة "إسرائيل"، ومعظم هذه الأراضي خارج التجمعات الاستيطانية المقامة حاليا على أراضي الضفة الغربية بما نسبته 90% .

وأشار الموقع إلى الانتقادات التي وجهت لـ "اسرائيل" من المجتمع الدولي خلال السنوات الأخيرة في موضوع الاستطيان والاستيلاء على الأراضي ، والتي اثرت على الاستمرار في عمليات الاستيلاء ، حيث قام جيش الاحتلال بالاستيلاء على 5 الاف دونم من عام 2003 حتى عام 2009 ، ومعظم هذه الأراضي تم الاستيلاء عليها في العشر سنوات التي سبقتها .

انشر عبر