شريط الأخبار

2500 ناشط دولي في طريقهم لفلسطين عبر مطار بن غوريون

12:50 - 29 تموز / مارس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أعلن نحو 2500 ناشط مؤيد للقضية الفلسطينية من مختلف دول العالم صباح اليوم الخميس، عن نيتهم تنظيم رحلات جوية إلى مطار بن غوريون، للاستعداد لفعاليات ذكرى يوم الأرض، ومسيرة القدس العالمية التي ستنطلق من دول الطوق، باتجاه فلسطين يوم الجمعة القادم 30 آذار/ مارس من العام الحالي.

وبحسب صحيفة "الجيروزاليم بوست" فإن نحو 2500 ناشط تتراوح أعمارهم بين 9-90 عاماً، من نحو 15 دولة، أعلنوا نيتهم المشاركة في فعاليات يوم الأرض الفلسطيني، عبر الدخول إلى الأراضي الفلسطينية من مطار بن غوريون بمدينة تل أبيب.

ونقلت الصحيفة عن أحد المشاركين في هذه الفعالية "مازن قمصيته" قوله:"إن الهدف الأساسي من هذه الخطوة هو إرسال رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية بأننا نؤيد القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى أن نظهر للعالم بأجمعه أن إسرائيل تمنع الناشطين السلميين من دخول الأراضي الفلسطينية".

وفي المقابل أعلن وزير الحرب الداخلي الإسرائيلي "إسحاق أهارونوفيتش" أن إسرائيل ستعمل على منع الناشطين من السفر إلى "إسرائيل".

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد اعتقلت أكثر من 120 ناشط سلام أجنبي متضامنين مع القضية الفلسطينية كانوا قد وصلوا إلى مطار بن غوريون في شهر يوليو من العام الماضي، للمشاركة في المسيرات الاحتجاجية ضد سياسة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

ومن الجدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي قد أصدر تعليمات لقواته بإطلاق النار على المتظاهرين في ذكرى يوم.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن قيادة الجيش الاسرائيلي عززت من قواتها في الجبهات المختلفة، وزودت عناصرها بوسائل حديثة لتفريق المظاهرات، مشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد لسيناريو شبيه بسيناريوهات يوم النكبة والنكسة.

وفي ذات السياق أعلن منظمو المظاهرات المليونية أن مئات الآلاف من المتظاهرين من كافة الدول العربية، امن قطاع غزة والضفة الغربية، سيشاركون في إحياء ذكرى يوم الأرض عبر التوافد باتجاه القدس أو إلى أقرب نقطة يمكن الوصول إليها.

ونقلت الصحيفة عن منسق المظاهرة الدكتور "ربحي حلم" قوله:"أن مسيرة القدس أعدت من أجل نقل رسالة احتجاجية على سياسة الاحتلال الإسرائيلي في المناطق الفلسطينية المحتملة، نحن لن نستخدم أي شكل من أشكال العنف، ولن نسمح باقتحام الحدود".

وكانت وزارة الدفاع اللبنانية قد أعلنت أنها لن تسمح للمتظاهرين بتجاوز منطقة نهر الليطاني، كما وأعلنت وزارة الدفاع السورية بأنها لن تسمح مطلقاً بخروج مظاهرات من أراضيها باتجاه "إسرائيل".

انشر عبر