شريط الأخبار

قلق أميركي من استخدام إسرائيل قواعد جوية أذربيجانية لضرب إيران

08:51 - 29 حزيران / مارس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية المختصة بشؤون السياسة الخارجية صباح اليوم الخميس، نقلاً عن دبلوماسيين أميركيين، ومصادر رفيعة المستوى في جهاز المخابرات الأميركية، أن "إسرائيل" اشترت قاعدة جوية في جمهورية أذربيجان، لاستخدامها كقواعد عسكرية لشن الهجوم على إيران.

وأضافت المصادر أن أذربيجان سمحت لـ"إسرائيل" باستعمال أربعة قواعد جوية تابعة لسلاح الجو الأذربيجاني، كانت مهجورة منذ زمن الإتحاد السوفييتي، وتعتبر قريبة من الحدود الإيرانية، لاستعمالها في الهجوم على إيران.

ولفتت المصادر إلى أن "إسرائيل" ستستعمل هذه القواعد لتهيئة الطائرات الإسرائيلية لشن ضربة جوية ثانية على المنشآت النووية الإيرانية، بالإضافة إلى تزويد الطائرات الإسرائيلية بالوقود، لحل مشكلة النقص الشديد في عدد الطائرات التي تزود الطائرات المقاتلة الإسرائيلية بالوقود في الجو أثناء تحليقها.

وعبرت المصادر الأميركية عن استيائها من تطور العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب الخطوات الإسرائيلية بشأن الموضوع الإيراني.

وأشارت الصحيفة إلى أن "إسرائيل" و"أذربيجان" وقعتا صفقة عسكرية كبيرة بقيمة 1.6 مليار دولار، تقضي بأن تزود إسرائيل جمهورية أذربيجان بطائرات بدون طيار.

انشر عبر