شريط الأخبار

البنتاغون يطلب المصادقة على تمويل إضافي لإنتاج بطاريات القبة الحديدية

02:50 - 28 آب / مارس 2012

غزة - فلسطين اليوم

طلب البنتاغون من الكونغرس تمويلا آخر لتحويله "لإسرائيل" لصالح توسيع ما يسمى بـ"القبة الصاروخية".

وقال الناطق بلسان البنتاغون جورج ليتل،  الثلاثاء، في بيان إن دعم أمن "إسرائيل" هي أولوية عليا بالنسبة للرئيس باراك أوباما ووزير الدفاع ليون بانيتا". وأشار في بيانه إلى أن الولايات المتحدة خصصت في العام الماضي 205 مليون دولار لتمويل هذا المشروع.

وأضاف أنه في "الهجمة الصاروخية في مطلع الشهر أدت القبة الحديدية دورا مصيريا في الحفاظ على أمن "إسرائيل". وقال أيضا إنه "أطلق نحو 300 صاروخ وقذيفة باتجاه جنوب "إسرائيل"، اعترضت القبة الحديدية 80% من الأهداف التي وجهت إليها، وأنقذت حياة كثيرين". بحسب البيان.

وأشار إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية أجرت محادثات مع الحكومة الإسرائيلية بشأن المساعدة في امتلاك بطارية أخرى من القبة الحديدية، وأنه ينوي طلب ذلك من الكونغرس استنادا إلى المطالب الإسرائيلية وقدرات الإنتاج.

من جهتها كتبت التقارير "الإسرائيلية" أن الكونغرس وفر الرد على الطلب قبل أن يطرح البنتاغون هذا الموضوع، مشيرة إلى أن عضو الكونغرس الديمقراطي هوارد بيرمان كان قد اقترح الأسبوع الماضي، سوية مع 21 عضوا آخرين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، اقتراح قانون بموجبه يكون الكونغرس على استعداد لتوفير تمويل إضافي "لإسرائيل" لإنتاج بطاريات دفاعية أخرى. وبحسب بيرمان فإن "القبة الحديدية تغير قواعد اللعبة والواقع السياسي والدبلوماسي والعسكري على الأرض".

من جهته رحب وزير الجيش "الإسرائيلي" إيهود باراك بالبيان، وقال إن القرار الأمريكي هو "تعبير آخر عن عمق العلاقات الأمنية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وأنه شهادة شرف للصناعات الأمنية "الإسرائيلية" التي طورت القبة الحديدية، وتنكب على تطوير منظومات اعتراض متعددة الطبقات".

كما أشار باراك في بيانه إلى أن القرار الأمريكي هو نتيجة للاتصالات التي استغرقت وقتا بين وزارة الأمن "الإسرائيلية" والبنتاغون، وسيتم الاتفاق على التفاصيل بشأن قيمة المساعدات في المستقبل القريب.

انشر عبر