شريط الأخبار

رئيس الوكالة التركية يتفقد معاناة الغزيين بفعل الحصار "الإسرائيلي"

11:00 - 28 تشرين أول / مارس 2012

غزة - فلسطين اليوم

التقى رئيس الوكالة التركية للتنمية الدولية السيد (سيردار شام) رؤساء بلديات قطاع غزة، للوقوف عن كثب على حجم المعاناة القائمة بفعل الحصار الإسرائيلي إلى جانب تفقده عدداً من المشاريع الإستراتيجية الهامة التي مولتها حكومة بلاده خلال الفترة السابقة.

وكان السيد شام برفقة وفد رفيع المستوى من وكالة التنمية التركية قد وصل القطاع عصر أمس وكان في إستقباله رؤساء البلديات ووفد من الحكومة الفلسطينية بغزة ولفيف من القيادة السياسية.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في معبر رفح رحب المهندس رفيق مكي رئيس إتحاد بلديات القطاع بوفد مؤسسة تيكا واصفاً تلك الزيارة بالتاريخية والهامة للقضية الفلسطينية معرباً عن أمله أن تكون مقدمة لتواصل العمل الإنساني والخدماتي للنهوض بواقع البنية التحتية والفوقية في كافة أرجاء قطاع غزة.

وشرح مكي أبعاد المعاناة الفلسطينية اليومية التي يتكبدها الفلسطينيون في القطاع نتيجة لإستمرار الحصار الظالم وما يتهدده من توقف كلي لخدمات البلديات نتيجة لإنعدام التطوير والتأهيل لمشاريعها الخدماتية، فضلاً عن مشكلة إنقطاع الكهرباء التي كبدت البلديات خسائر فادحة وعرقلت وصول الخدمات الأساسية.

ومن جانبه أكد السيد شام على متانة العلاقة التي تربط تركيا بفلسطين مشيداً بصمود الفلسطينيين بالرغم من إشتداد محن الحصار، مبيناً أن مؤسسة تيكا دائمة السعي نحو التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني من خلال الدعم المادي والمعنوي وتبني مشاريع إستراتيجية تلبي رغبات المجتمع المحلي وتعزز من خدمات البلديات.

وعقب المؤتمر الصحفي أجرى الوفد التركي برفقة رؤساء البلديات جولة تفقدية إلى شرق مدينة غزة لزيارة  تلة المنطار تلاها الوصول إلى بلدة جباليا  لتوزيع عشرات المواشي على السكان المحتاجين وفق رؤية معدة سلفاً لذلك ضمن حملة التبرعات الضخمة التي أجراها الوفد، إلى جانب تفقده لسير العمل في خزان المياه الرئيس في المنطقة.

إلى جانب ذلك قام الوفد التركي بزيارة مبنى الجامعة الإسلامية وكان في إستقبالهم رئيس الجامعة الدكتور كمالين شعت ورئيس مجلس الأمناء الدكتور جمال الخضري وأعضاء مجلس الإدارة وقاموا بتفقد مرافقها والإشادة بالمسيرة التعليمية العظيمة والرسالة الكبيرة للجامعة الإسلامية.

وخلال لقاء الوفد التركي بأمين عام مجلس الوزراء الدكتور محمد عوض أشاد الأخير بالدور التركي بإتجاه القضية الفلسطينية ودعمه لشعبنا الفلسطيني في كافة المحافل الدولية مؤكداً على متانة العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين على كافة الأصعدة والمستويات.

ومن جانبه أعلن المهندس حاتم الشيخ خليل مدير العلاقات العامة ببلدية غزة، أن جولة الوفد التركي ستشمل في يومها الثاني وضع أكليل زهور على النُصب التذكاري لشهداء سفينة مرمرة التركية ومن ثم تناول طعام الإفطار في منزل دولة رئيس الوزراء إسماعيل هنية يليها زيارة المستشفى التركي بغزة ومن ثم تفقد بعض المشاريع الهامة في مدينة خان يونس جنوب القطاع.

انشر عبر