شريط الأخبار

انفراج أزمة البنزين بمصر

10:34 - 28 تشرين أول / مارس 2012

القاهرة - فلسطين اليوم

موضحين أن هناك كميات متفقا عليها مع هيئة البترول تقوم بتوفيرها شهريا والهيئة ملتزمة بهذا الاتفاق. وقد حدثت أمس انفراجة نسبية لأزمة البنزين إلا أن طوابير السولار مازالت مستمرة, وهناك تكدس علي السولار, وقد أسفرت الحملات المستمرة علي محطات تموين السيارات أمس علي مستوي محافظات الجمهورية عن ضبط700 ألف لتر سولار وبنزين و17 محطة تقوم بالتصرف في حصص المواد البترولية الموزعة عليها بالبيع بأزيد من السعر الرسمي والتحفظ علي4 سيارات نقل لمتعهدين تحمل90 ألف لتر سولار وبنزين قبل تهريبها.

وأكد اللواء أحمد الموافي مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين أنه تلقي بلاغا من رئيس الهيئة العامة للبترول عن إلقاء مواد بترولية بطريق مصر ـ الاسكندرية الصحراوي بالقرب من العامرية, حيث تم القبض علي سائقي السيارتين اللتين قامتا بإلقاء المواد, وتبين من الفحص الذي قام به ضباط الإدارة أن السائقين يعملان بشركة إدكو بالبحيرة, وكانا في طريقهما لإلقاء مخلفات معالجة الغاز من ادكو بالبحيرة الي برج العرب للمعالجة إلا أن السائقين قاما بإلقاء الحمولة بالطريق الصحراوي بالقرب من العامرية, وتم سحب عينات من المواد الملقاة بالطريق الصحراوي وبتحليلها بمعامل وزارة البترول تبين أنها مخلفات معالجة غاز وليست مواد بترولية وبعرض السائقين والمحضر علي نيابة العامرية قررت إخلاء سبيل السائقين بعد ورود نتائج التحليل.

وقامت الإدارة بفحص بلاغ آخر من المسئولين بالهيئة العامة للبترول عن إلقاء المواد البترولية في بركة بالطريق الدائري بالغردقة, وقامت وزارة البيئة بسحب عينات منها وارسالها للتحليل بمعامل وزارة البترول, وتبين من التحليل أنها ليست مواد بترولية إنما هي بواقي غسيل تنكات سيارات من زيوت السيارات وليس سولارا أو بنزين.

وواصلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة جهودها من أجل ضبط حركة الأسواق والمتلاعبين بالمواد البترولية, حيث تمكنت من ضبط نحو30 ألف لتر سولار مدعم قبل ترويجه بالسوق السوداء بالعاصمة. وتمكنت أجهزة الأمن بالجيزة من ضبط4 أطنان من السولار والبنزين داخل أربع سيارات بطريق الواحات, كما تمكنت من ضبط سيارة نقل أعلي محور المنيب يقوم صاحبها وهو صاحب محطة وقود بالبيع أعلي من قيمتها للمواطنين بالسوق السوداء, وتم ضبط سيارة أخري تتبع نفس الأسلوب بطريق الواحات, وقد تم التحفظ علي السيارات, وأمر اللواء أحمد سالم مدير أمن الجيزة بإحالة المتهمين الي النيابة للتحقيق, ومن ناحية أخري تمكن ضباط الإدارة العامة للمرور من القبض علي محام أطلق أعيرة نارية من طبنجة بحوزته داخل محطة بنزين بالطريق الدائري عندما فشل في الحصول علي بنزين لسيارته.

وتمكنت الحملات التموينية التي تشنها مديرية الأمن بسوهاج بالتنسيق مع مديرية التموين علي محطات البنزين وتجار السوق السوداء من ضبط85 طن سولار وبنزين. كما تمكنت إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن البحر الأحمر من احباط محاولة تهريب7 أطنان من السولار, حاول سائق بيعها في السوق السوداء لأصحاب المراكب بمدينة مرسي علم بعد أن حصل عليها من محطة وقود التعاون بمدينة القصير.

وقد نظم الدكتور محمد حسين مهدي أمين عام حزب النور بالفيوم لجانا شعبية بالتنسيق مع شباب حزب النور لتنظيم المرور, وتنظيم دخول وخروج السيارات والموتوسيكلات وغيرهما وسط ترحيب كبير جدا من المواطنين وتعاون واستجابة وتفهم لما يقوم به شباب حزب النور بالفيوم ووسط غياب كل من الجيش والشرطة.

انشر عبر