شريط الأخبار

أول بطاقة صدرت عام 2007

داخلية غزة تصدر 22 ألف و365 بطاقة تعريف لمن لا يحمل هوية

06:51 - 26 تموز / مارس 2012

هوية فلسطينية
هوية فلسطينية

غزة - فلسطين اليوم

أكد كامل أبو ماضي وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطيني أن وزارت الداخلية عملت في الآونة الأخيرة  على منح المواطنين الفلسطينيين غير الحاملين للبطاقات الشخصية-الخضراء آلاف من "بطاقات التعريف زرقاء اللون".

وأوضح أنه يتم استخدام تلك البطاقات داخل قطاع غزة  "للتسهيل على هذه الفئة الكبيرة التي دخلت إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بتصاريح زيارة أو بتأشيرات سفر أو بوثائق عربية أو أجنية".

وأكد وكيل وزارة الداخلية أن الهدف من ذلك المشروع الوطني الذي أقره وزير الداخلية الشهيد سعيد صيام، هو تسهيل الأمور الحياتية لتلك الشريحة من الفلسطينيين، موضحاً أن الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية تتعامل مع المواطنين بواسطة هذه البطاقة التعريفية، "حيث تطلب تلك المؤسسات رسمياً من كل فلسطيني لا يحمل البطاقة الشخصية الخضراء أن يُبرز بطاقة التعريف الزرقاء التي تُصدرها وزارة الداخلية".

بدوره، أفاد الأستاذ رباح رباح نائب مدير عام الإدارة العامـــة للأحوال المدنية، أن عدد بطاقات التعريف المُنجزة منذ قرار وزير الداخلية الشهيد "سعيد صيام" وحتى تاريخ إعداد هذا التقرير بلغ 22 ألف و365 بطاقة تعريف، مشيراً على أن أول بطاقة تعريف صدرت بتاريخ 31/1/2007م.

وأكد رباح على سرعة إنجاز هذه البطاقة المُدرجة ضمن منظومة الأحوال المدنية التي أنشأتها الإدارة العامة لنظم المعلومات والحاسوب في الوزارة، لافتاً إلى ربط معلومات البطاقة الشخصية بشبكة الحاسوب الحكومي لتسهيل العمل "فحامل بطاقة التعريف اليوم يتوجه إلى أي وزارة أو مؤسسة يجد اسمه وبياناته الشخصية ورقم بطاقته موجود في تلك الوزارة، الأمر الذي يسهل معاملاته".

من ناحيته، قال رئيس قسم بطاقات التعريف الأستاذ عمر بعلوشة: "لمسنا إقبالاً شديداً من قِبل المواطنين على طلب إصدار هذه البطاقة"، مضيفاً: "فنحن نُصدر يومياً في الإدارة المركزية للأحوال المدنية أكثر من 30 بطاقة تعريف زرقاء".

وأوضح أن تلك البطاقة تتوفر فيها كافة بيانات البطاقة الشخصية- الخضراء، وقال: "توضح بيانات البطاقة اسم حاملها ومكان وتاريخ ميلاده ومكان السكن، وفي ملحق بطاقة التعريف يتم تسجيل وإضافة الزوجة والأبناء".

وأضاف: "يتمتع حامل بطاقة التعريف الزرقاء اللون بكل ما يمكنه من قضاء معاملاته في داخل الوطن ما عدا السفر إلى الخارج".

وأشار إلى أن تلك البطاقة تُمنح للمواطنين الفلسطينيين الذين دخلوا إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح بتصاريح زيارة، و"أولئك الذين دخلوا القطاع عبر معبر رفح بجوازات سفر عربية أو أجنبية".

وأكد بعلوشة على أهمية إصدار هذه البطاقة لهذه الفئات من أبناء شعبنا "لتُغني بذلك عن تصاريح الزيارة، حيث تُوفر هذه البطاقة كافة البيانات عن أولئك المواطنين وأعدادهم وأحوالهم الشخصية ومكان سكناهم"، مُشيراً إلى أن موظفي وزارة الداخلية يواصلون العمل لإنجاز هذه البطاقات للتسهيل على أبناء شعبنا.

انشر عبر