خبر تهريب دبلوماسي إسرائيلي من الرباط في أعقاب مظاهرة حاشدة

الساعة 01:50 م|26 مارس 2012

القدس المحتلة

تناولت "يديعوت أحرونوت" المسيرة التي نظمت في العاصمة المغربية الرباط يوم أمس، الأحد، مشيرة إلى أن الدبلوماسي "الإسرائيلي" دافيد سرنغا الذي حضر مؤتمرا في العاصمة تم تهريبه من باب جانبي في مبنى البرلمان الذي جرت المظاهرة قبالته، كما قام المتظاهرون بحرق العلم "الإسرائيلي" ورفعوا الأعلام الفلسطينية تحت شعار "دعم القدس".

وشارك في المظاهرة ما لا يقل عن مائة ألف متظاهر، ساروا مسافة تصل إلى نحو 5 كيلومترات، وهتفوا بشعارات تنادي بتحرير الأقصى والقدس، والتي يتوقع أن يتم رفعها في مسيرة الجمعة القادم في يوم الأرض.

وأشارت الصحيفة إلى مشاركة ممثل "إسرائيل" في الجلسة البرلمانية الثامنة للتعاون بين دول البحر المتوسط، أو ما اصطلح على تسميته بـ"الشراكة الأورومتوسطية"، والتي افتتحت في العاصمة المغربية، الأمر الذي أثار الكثير من الانتقادات الشعبية والتنديد بمشاركة "إسرائيل"، ودفع كتلة حزب "العدالة والتنمية"، الذي فاز بأغلبية المقاعد في الانتخابات الأخيرة، إلى مقاطعة الجلسة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مع نهاية المؤتمر حاصر المتظاهرون مبنى البرلمان، وعندها تم تهريب ممثل "إسرائيل" سرنغا عبر باب جانبي إلى المطار تحت حراسة مشددة.

كما لفتت الصحيفة إلى بيان أصدرته حركة "ناطوري كارتا"، المعادية للصهيونية، عبرت فيه عن دعمها لمسيرة القدس العالمية، ودعت إلى المشاركة فيها. كما أشارت إلى رفضها استمرار احتلال القدس وفلسطين، مؤكدة على أن مقاومة الاحتلال ليست لاسامية، وإنما الصهيونية هي التي تؤدي إلى سفك الدماء الذي لا يتوقف.

وبمناسبة يوم الأرض وزعت الحركة شريطا يتحدث فيه الناطق بلسان الحركة يسرائيل ديفيد فايس من كندا، مشيرا إلى أن الحركة سوف تشارك في المسيرات المقرر ليوم الجمعة.

وعلى صلة، يواصل الجيش الإسرائيلي استعداداته على طول الحدود، وذلك في ظل مخاوف من احتمال اختراق الحدود في مسيرات الجمعة القادم. وكانت قد أشارت تقارير سابقة إلى أن "إسرائيل" قد بعثت بتحذيرات إلى دول عربية وإلى السلطة الفلسطينية تطلب فيها عدم السماح للمتظاهرين بالاقتراب من الحدود.