خبر وزارة الأوقاف بغزة تعلن بدء التسجيل لموسم الحج لهذا العام

الساعة 06:08 م|25 مارس 2012

فلسطين اليوم

فتحت وزارة الأوقاف والشئون الدينية بغزة باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم هذا العام اعتبارًا من صباح يوم السبت 31/3/2012 حتى نهاية يوم الخميس 5/4/2012، وذلك لدى شركات الحج والعمرة المرخصة والمؤهلة من قبل الوزارة.
ودعا المكتب الإعلامي للأوقاف في بيان صحفي تلقت وكالة فلسطين اليوم نسخة منه مساء الأحد المواطنين الراغبين في أداء الفريضة التوجه إلى شركات الحج والعمرة المؤهلة في مناطق سكناهم مصطحبين معهم صورة عن بطاقة الهوية مثبت بها عنوان السكن، موضحًا أن ومن يتأخر عن التاريخ المحدد يفقد حقه في التسجيل.
وأشار إلى أن التسجيل يحق لمن لم يسبق له الحج في الأعوام الخمسة الأخيرة، إلا من كان محرماً لزوجته أو والدته أو ابنته أو أخته الذين لم يسبق لهم الحج، منوهاً إلى أن الموطنين الذين سجلوا في الأعوام السابقة عليهم إعادة التسجيل من جديد لتأكيد أسماءهم، مبيناً أن أي مواطن يُسجل في أكثر من شركة سيفقد حقه في التسجيل.
وبين المكتب الإعلامي انه "لا يحق التسجيل لمن هم دون 25 عام، إلا من كان محرماً ويجب على الحاج أن يسجل لدى الشركة حسب عنوان سكنه، وإذا ثبت عكس ذلك يلغى تسجيله" وتابع: "يجب أن يكون المرافق في الطلب من قرابة الدرجة الأولى، ولا يزيد عن اثنين في الطلب(1+2)، ولا يجوز للحاج الانتقال من الشركة التي سجل فيها إلى شركة أخرى". وأفاد أن على الحاج أن يوقع على الإقرار الموجود لدى الشركة والالتزام بما جاء فيه.
وكشف أن المحرم الذي سبق له الحج في حال انسحاب الحاجة التي هو محرمها بعد خروجها في القرعة يُستبعد اسمه ولن يتمكن من أداء الفريضة.
وحذر المكتب الإعلامي للأوقاف الشركات من استيفاء أي مبالغ نظير رسوم طلب التسجيل، مشيراً إلى أن إجراء القرعة العلنية سيتم على كافة المسجلين لهذا العام وصاحب الشركة المسجل لديها المواطن لا يضمن قبول أي حاج بالقرعة مطلقاً والأمر عائد لمشيئة الله عز وجل