شريط الأخبار

الكشف عن جنود إسرائيليين متخفين يعملون داخل إيران

06:56 - 25 تموز / مارس 2012

فلسطين اليوم - وكالات

ذكرت تقارير إخبارية غربية أن جنودا إسرائيليين عملوا فى الفترة الأخيرة فى الأراضى الإيرانية فى مهام استخبارية من أجل فحص الأنشطة النووية الإيرانية.
ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن صحيفة الـ"صاندى تايمز" البريطانية اليوم الأحد تقرير لها نقلته عن مصادر استخبارية غربية، أن الجنود الإسرائيليين ينطلقون من قاعدة عسكرية إسرائيلية دائمة فى المنطقة الكردية شبه المستقلة فى شمال العراق وهم يفتشون عن شواهد معينة تثبت أن البرنامج النووى الإيرانى أعد من أجل أهداف عسكرية.
وبحسب الصحيفة البريطانية فإن جنود القوات الخاصة الإسرائيلية دخلوا إلى إيران متخفين بملابس الجيش الإيرانى واستخدموا عربات يستخدمها الجيش الإيرانى وطائرات مروحية من نوع "بلاك هوك"، من أجل قياس مستوى المواد المشعة فى المواقع النووية ومن أجل قياس قوة الانفجارات فى التجارب بالمواد النووية.
وقالت هاآرتس إن مصادر غربية أكدت أن هذه العمليات تجرى منذ أعوام, وأن الهدف كان فى الأشهر الأخيرة الموقع العسكرى "فرتشين" بالقرب من طهران حيث يشتبهون بأن الإيرانيون أجروا تجارب نووية هناك.
وأوضحت المصادر أن عمليات أخرى، تركزت فى الموقع النووى "فوردو" بالقرب من مدينة قم الذى بنى فى الصخور الجبلية، وتجرى فيه إيران تخصيب يورانيوم بمستوى عالى والذى من الممكن أن يرقى لمستوى عسكرى.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قد تحدثت مطلع الأسبوع الماضى أن إسرائيل تتميز عن الولايات المتحدة فى الحصول على مواد استخبارية أكثر عمقا بسبب العلاقات بين إسرائيل والأكراد فى شمال العراق, وأن إسرائيل تشغل عملاء أكراد يمكنهم التنقل داخل إيران, وتربطها علاقات قوية بالمعارضة الإيرانية.

انشر عبر