شريط الأخبار

منتدي الصيدلي وجمعية منتدي الصيادلة ينظمان ورشة عمل بغزة

05:39 - 25 حزيران / مارس 2012

نظم منتدي الصيدلي الفلسطيني وجمعية منتدي الصيادلة الخيرية ورشة عمل بعنوان تأثير الإضراب عن الطعام علي صحة الأسري في سجون الاحتلال،

بحضور عدد من الصيادلة والمثقفين وأعضاء وكوادر الاتحاد الاسلامي في النقابات المهنية.

ومن جهته أرسل الدكتور الصيدلاني محمود الشيخ علي مسئول منتدي الصيدلي الفلسطيني رسالة تقدير واحترام واجلاء واكبار للأسري الفلسطينيين الذين يعانون سطوة الجلاد الصهيوني بشكل يومي وأكد أن الأسري هم الذين يعانون الحصار الحقيقي وأن حصارهم ليس كحصارنا هنا بغزة كانقطاع الكهرباء والسولار والدواء  ولكن حصارهم هي أزمة الظلم من جلاديهم .

وأكد الدكتور أن هذه الورشة تأتي من باب المشاركة مع الأسري في سجون الاحتلال وكي يتم ارسال رسالة للجميع أننا أمة واحدة وشعب واحد

وأوضح أن الإضراب عن الطعام قرار ليس بالسهل فله تأثيرات علي الجسد من الناحية الصحية وأن المقبل عن الطعام يعلم الثمن الذي يدفعه ولكن الكرامة التي يفقدها الكثير اليوم من هذا العالم الظالم فالعزة والإرادة التي لا يعرفها إلا من تربي عليها.

ودعا إلي تكثيف الفعاليات من أجل الأسري لا سيما الأسيرة هناء الشلبي وطرح قضيتها بكل قوة في المؤسسات الدولية والعربية.

وفي كلمة لمؤسسة مهجة القدس وجه الاسير المحرر ياسر صالح رسالة شكر وتقدير للقائمين علي هذه الورشة التي تعمل علي التضامن مع الاسيرة هناء الشلبي وكافة الاسري في سجون الاحتلال .

وأشار صالح انه هناك ما يقارب 5000 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال يعيشون عيشة سيئة للغاية وان خطوة الاضراب عن الطعام هي خطوة بدأها الاسري منذ الستينيات وهيي الوسيلة الوحيدة لذي الاسري لمواجهة السجان الظالم.

وفي كلمة لمركز رسالة الحقوق الفلسطيني تطرق المحامي محمد السرساوي في حديثه عن الاعتقال الاداري حيث ان دولة الاحتلال تعتقل المواطنين الفلسطينيين دون ايي مبرر واو أي سبب مقنع وتنسب اليهم الاتهامات دون الكشف عن هدة الاتهامات تحت مسمي ملف سري وان المحكمة ترفض الكشف عن هذه المعلومات ولاتعطي  للأسير فرصة ليعرف تهمته كي يقدر الدفاع عن نفسه .

ووصف السرساوي هذا الملف بانه لا يعتبر لائحة اتهام وانه يتنافى مع المبادئ والقوانين وخاصة مبدئ المحاكمة العادلة.

ومن ناحية اخري قدم الاستاذ الدكتور محمد جمعة خطاب ورقة عمل عن صحة الاسري وتأثير الاضراب عن الطعام عليهم من ناحية علمية شرح خلالها التغيرات الكيمياحيوية والأثار الفسيولوجية علي الاداء الوظيفي لأعضاء الجسم  والمشاكل التي يتعرض اليها الاسير خلال اضرابه عنة الطعام.

وأشار الاسير المحرر فؤاد الرزام خلال ورقة عمل بعنوان مشاهد من حياة الاسري شرح خلالها نبده عن اوضاء الاسري في سجون الاحتلال واساليب السجانين مع الاسري والاعتداءات والمضايقات علي الاسري وعن اصرار وصمود الاسري في وجه السجان.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاق مع الحضور حيث قدم الدكتور الصيدلاني سلامة شلح توصيات الورشة وكانت علي النحو التالي:.

1- الاهتمام بقضية الأسري من جميع الجهات المحلية والدولية .

2- نشر مزيد من الأنشطة التوعوية الصحية لمختلف الأسري بشكل عام والمضربين عن الطعام بشكل خاص .

3- التعاون مع المؤسسات الحقوقية والصحية والقانونية حتي يعلم المجتمع بكافة المشاكل والصعوبات التي يعانيها الأسري.

4- تجنب المشاكل والمناكفات السياسية والتوجه نحو الهدف الأسمى وهو عدالة قضيتنا كفلسطين وقضية القدس والإفراج العاجل عن جميع الأسري والمعتقلين.

5- الاهتمام بالتغذية العلاجية والنفسية للأسري المحررين والمتابعة الصحية لهم .

انشر عبر