شريط الأخبار

بدء ضخ الوقود لتشغيل محطة الكهرباء في غزة

09:27 - 23 تشرين أول / مارس 2012

فلسطين اليوم - غزة

بدأ صباح اليوم الجمعة ضخ كميات من السولار الصناعي الإسرائيلي لمحطة توليد الكهرباء عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة.

وقد بذلت مصر جهودا مكثفة خلال الخمسة أيام الماضية بإشراف الوزير مراد موافي رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية لإنهاء أزمة وقود محطة الكهرباء في غزة ولوضع حد لمعاناة أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع. ووفق مسؤول مصري، فقد تمكنت مصر بالتنسيق مع سلطة رام الله وقيادة حركة حماس  من استئناف ضخ الوقود إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم اعتبارا من الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم الجمعة، حيث من المنتظر أن يتم ضخ 450 ألف لتر سولار صناعي لتشغيل محطة الكهرباء في غزة.

وقال مصدر مصري مسئول، وفق ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مصر وافقت على ذلك، رغم ما تمر به من أزمة في هذا الاتجاه، حرصًا منها على الشعب الفلسطيني ورفع المعاناة عنه، مشيرا إلى اتصالات تمت مع القيادة الفلسطينية.

وقال المصدر 'بذلت مصر جهودا مكثفة خلال الخمسة أيام الماضية بإشراف الوزير مراد موافي رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية لإنهاء أزمة وقود محطة الكهرباء في غزة ولوضع حد لمعاناة أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع'.

فيما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية بان إسرائيل ستضخ اليوم لقطاع غزة 450 ألف لتر من السولار الصناعي لتشغيل محطة توليد الكهرباء في غزة .

ووفقا لمصادر إسرائيلية فقد أشترت السلطة الفلسطينية السولار من شركة ( دور الون ) الإسرائيلية وسيتم ضخه لغزة عبر كرم أبو سالم .

ووفقا للمصادر ذاتها فقد وافق منسق شؤون المناطق الإسرائيلي إدخال كمية الوقود عبر معبر كرم أبو سالم بشكل استثنائي بسبب أزمة الوقود في غزة 

وزعمت المصادر الإسرائيلي أن موافقة إسرائيل على ضخ السولار لغزة جاءت بعد أن تراجعت حماس عن مواقفها  السابقة وهو ان يتم ادخال الوقود عبر معبر رفح .

انشر عبر