شريط الأخبار

أرسلت طائرتان عسكريتان لنقل الآثاث

ما السبب وراء إخلاء السفارة الإسرائيلية بالقاهرة؟

11:13 - 22 كانون أول / مارس 2012

سفارة الاحتلال بالقاهرة
سفارة الاحتلال بالقاهرة


كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية النقاب عن أن السبب وراء إخلاء مبنى السفارة الإسرائيلية بمصر من المحتويات إلى "تل أبيب" هو تدهور العلاقات بين البلدين منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين إسرائيليين قولهم "إنه لا يوجد أي تغيير في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين" في محاولة لإخفاء وجود أي خلافات بين الجانبين، مشيرة إلى أن أعضاء السفارة الإسرائيلية في القاهرة باقون في مصر، نافية وجود أي تغيير في العلاقات بينهما.

من جانبه أكد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية "يجئال بلمور" على أن "إسرائيل" قررت عدم العودة إلى مقر السفارة الإسرائيلية القديم بجوار النيل، قائلاً "إننا نبحث عن مكان جديد للسفارة الأمر الذي يستلزم بعض الوقت حتى نضمن تأمين العاملين بالسفارة".

وكانت وزارة الخارجية المصرية ومطار القاهرة "إن إسرائيل طلبت من مصر الإذن بإرسال طائرتين لنقل محتويات سفارتها في القاهرة", فيما غادر السفير الإسرائيلي "إسحاق ليفانون" القاهرة في سبتمبر العام الماضي بعد أن اقتحم متظاهرون السفارة احتجاجا على حادث إطلاق جنود إسرائيليين الرصاص على الحدود، مما أسفر عن مقتل خمسة من قوات الأمن المصريين في أغسطس الماضي.

في حين عاد السفير "ليفانون" لفترة وجيزة في نوفمبر في مهام شكلية في ختام فترته، ثم تولى سفير إسرائيلي جديد هو "يعقوب أميتاي" عمله في فبراير الماضي.

انشر عبر