شريط الأخبار

وزارة الزراعة تحذر من كارثة غذائية وبيئية جراء انقطاع الكهرباء

10:49 - 22 حزيران / مارس 2012

فلسطين اليوم - غزة

حذرت وزارة الزراعة في غزة من كارثة غذائية وبيئية تهدد قطاع غزة جراء انقطاع الكهرباء وشح الوقود.

وقالت الزراعة في بيان صحفي اليوم الخميس وصل وكالة فلسطين اليوم نسخة عنه إن "أزمة الكهرباء والوقود أفرزت كارثة تهدد قطاعات هامة بغزة، أهمها القطاع الزراعي الذي يوشك أن يتوقف بالكامل".

وأوضحت أن استمرار الأزمة دون حل سريع وفوري لها ينذر بـ"كارثة غذائية"؛ نتيجة توقف الآبار الزراعية والآلات التشغيلية ومصانع التعليب والفرز عن العمل بنسبة كبيرة، إضافة إلى توقف مزارع الدواجن عن التفريخ والإنتاج، وبالتالي حرمان سكان القطاع من اللحوم البيضاء.

وذكرت أنّ القطاع الصناعي والتشغيلي تأثر هو الآخر بشكل كبير نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، وأهمها توقف مطاحن القمح عن العمل وتعطل مصانع الأعلاف ومصانع منتجات الألبان وحلابات الأبقار عن الإنتاج، إضافة إلى تلف المحاصيل الزراعية المحفوظة في الثلاجات الكبيرة، وكذلك الأدوية البيطرية التي تحفظ في مستودعات الأدوية والثلاجات الصغيرة.

كما أشارت وزارة الزراعة إلى أنَّ أزمة الكهرباء تلقي بظلالها كذلك على محطات الصرف الصحي ومحطات المعالجة، ما ينذر بكارثة بيئية وصحية -لا تحمد عقباها- نتيجة توقفها عن العمل.

ودعت الزراعة الاتحاد الأوربي والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل العاجل، وبذل كافة الجهود لإنقاذ قطاع غزة من الموت والكوارث.

وأكدت في ذات السياق؛ أنها تجري اتصالات مكثفة مع العديد من وزراء الزراعة؛ لوضعهم في صورة الوضع الكارثي لأهالي غزة، والوضع الزراعي على وجه الخصوص.

انشر عبر