شريط الأخبار

عثمان : مخطط لتخفيف أزمة كهرباء غزة بعد 5 أشهر وإنهائها بعد 18 شهراً

07:49 - 21 حزيران / مارس 2012

السفير المصري ياسر عثمان
السفير المصري ياسر عثمان

وكالات - فلسطين اليوم

أكد السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان أن ربط كهرباء قطاع غزة مع مصر يحتاج ما بين أربعة إلى خمسة شهور، الأمر الذي سيعمل على تخفيف حقيقي للأزمة المتفاقمة في قطاع غزة.

 وقال عثمان في حوار لـ'الشرق' السعودية اليوم الأربعاء :' إن قطاع غزة يحتاج من 40 إلى 45 مليون لتر شهرياً من المحروقات من ضمن هذه الكمية 15 مليون لتر لمحطة كهرباء غزة، وهذه الأرقام توازي احتياجات 4 محافظات مصرية صغيرة'.

وأضاف :' مصر تنظر إلى أزمة كهرباء غزة باعتبارها أكبر بكثير وأطول أمداً من أزمة السولار، وهو ما دفعها للاتفاق مع الجانب الفلسطيني على حل أزمة الكهرباء في القطاع من خلال الربط الكهربائي مع مصر كمرحلة أولى، وضم القطاع إلى مشروع الربط الإقليمي أو ما يسمى الربط الثماني كمرحلة ثانية، مع الوضع في الاعتبار أن المرحلة النهائية لن تحتاج إلا لـ 18 شهرا لإتمامها بشكل كامل'.

واعتبر عثمان ، أن العلاقة بين مصر وحركة حماس قوية ومتينة للغاية، ونفى وجود أي خلافات دبلوماسية بين الجانبين على خلفية أزمة الوقود والكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة في الآونة الأخيرة.

من جهة ثانية كشف السفير المصري لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، ياسر عثمان، عن جهودٍ تبذلها مصر حالياً لحل قضية الأسيرة الفلسطينية، هناء الشلبي، ولوضع حد للخروقات الإسرائيلية لبنود صفقة تبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية.

انشر عبر