شريط الأخبار

موريتانيا توافق على تسليم عبدالله السنوسي إلى ليبيا

07:21 - 21 حزيران / مارس 2012

عبد الله السنوسي
عبد الله السنوسي

وكالات - فلسطين اليوم

اعلن الناطق باسم الحكومة الليبية ناصر المانع الاربعاء امام الصحافيين قبل مغادرته العاصمة الموريتانية ان نواكشوط وافقت على "تسليم" ليبيا رئيس المخابرات السابق في عهد معمر القذافي الموقوف في موريتانيا عبد الله السنوسي.

وقال: "ان موريتانيا التزمت بتسليمه (السنوسي) الى بلاده، حيث سيحظى بمحاكمة عادلة. ولم يحدد اي موعد لذلك لكنه سيكون قريبا جدا".

واضاف: "نحترم الاجراءات القضائية الخاصة لموريتانيا التي ستاخذ الوقت لانجازها. لكنها ستكون مجرد مسالة وقت".

وكان المناع في عداد الوفد الليبي الذي وصل الاثنين الى نواكشوط للمطالبة بتسليم السنوسي وترأسه رئيس الوزراء مصطفى بو شاقور الذي التقى الثلاثاء الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

وقبل مغادرته نواكشوط، قال ابو شاقور للصحافيين انه "متفائل جدا" بشان ترحيل السنوسي الى ليبيا.

وكان ابو شاقور كتب الاربعاء على حسابه عبر تويتر "التقيت الرئيس الموريتاني ووافق على ترحيل السنوسي الى ليبيا".

وصرح مصدر موريتاني قريب من الملف لـ"فرانس برس" في وقت سابق طالبا عدم كشف اسمه "نواكشوط ليست على عجلة من امرها. في هذه الحالات يجب احترام القواعد والاجراءات" و"موريتانيا ستأخذ وقتها".

واضافة الى مذكرة التوقيف الليبية، فإن السنوسي الذي اوقف قبل ايام في مطار نواكشوط ملاحق ايضا بموجب طلب تسليم صادر عن فرنسا لدوره في الهجوم على طائرة تابعة لشركة "يو تي ايه" العام 1989 اضافة الى طلب تسليم الى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

من جهة اخرى، وعد رئيس المجلس الوطني الانتقالي الحاكم في ليبيا مصطفى عبد الجليل، باقامة "علاقات وطيدة" مع موريتانيا بحال سمحت نواكشوط بترحيل السنوسي الى ليبيا.

وقال في تصريحات في طرابلس نقلتها وكالة الانباء الليبية "اي مبادرة موريتانية في هذا الشأن سيكون لها تاسيس مستقبلي لعلاقات وطيدة بين الشعبين الشقيقين".

واكد المصدر القريب من الملف ان الوفد الليبي حصل على اذن لزيارة السنوسي في السجن "والتحقق من هويته" الا انه "لم يسمح له باستجوابه".

وتابع المصدر ان "المسؤول الكبير في النظام الليبي السابق يطرح تهديدا ليس فقط على بلاده بل ايضا على المنطقة برمتها".

واوضح "هذا الخطر ابعد الان ولذا عملت موريتانيا على توقيفه خدمة للمنطقة كلها وحتى خارجها".

وذكر دبلوماسي في نواكشوط ان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز التقى سفراء من السعودية واسبانيا الاثنين لمناقشة احتمال التحقيق مع السنوسي في عمليات ارتكبها نظام القذافي.

ومن بين هذه العمليات محاولة اغتيال العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في العام 2003 عندما كان وليا للعهد، وعدد من الهجمات غير المحددة في مدريد.

واصدرت شرطة الانتربول مذكرة لاعتقال السنوسي نيابة عن ليبيا "لارتكابه مخالفات تتعلق بالاحتيال ومن بينها اختلاس اموال عامة وسوء استغلال السلطة لاغراض شخصية".

انشر عبر