شريط الأخبار

استطلاع للرأي يظهر تراجع شعبية عباس و فياض و هنية

01:08 - 21 تموز / مارس 2012

رام الله - فلسطين اليوم

أظهر استطلاع رأي فلسطيني، أن 84% من الفلسطينيين يؤيدون اتفاق الدوحة الأخير الذي تم بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، إلا أن 49% منهم يعتقدون بأنه سيفشل.

انخفاض شعبية أبومازن

وأشار الاستطلاع -الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية- إلى تراجع مؤشر الرضا عن الرئيس عباس أيضا، حيث أعرب 55% عن رضاهم عن أدائه، مقابل 43% غير راضين، في حين أن هذه النسبة كانت 60% و38% قبل ثلاثة أشهر.

شعبية فياض وهنية

كذلك أوضح استطلاع الرأي، أن هناك تراجعا في شعبية حكومتي فياض وهنية، فقد بلغ عدد الراضين عن أداء سلام فياض 34%، مقارنة بـ44% قبل ثلاثة أشهر، فيما بلغ عدد الراضين عن أداء هنية 36%، مقابل 41% قبل ثلاثة أشهر أيضاً.

ويعزو استطلاع الرأي، تراجع شعبية فياض إلى سياسة التقشف التي أعلنها مؤخراً من أجل حل الأزمة المالية التي تمر بها حكومته، أما بالنسبة لهنية فيعود السبب لانتقاد قيادة حماس لاتفاق المصالحة الذي تم بين أبومازن ومشعل.

وبحسب الاستطلاع فإن التراجع يعود كذلك إلى تعرقل المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة.

الحكومة الانتقالية لن ترى النور

وفيما يتعلق بقضية المصالحة وتشكيل الحكومة الانتقالية خلال الأسابيع المقبلة، يرى 16% فقط من الفلسطينيين أن تشكيلها ممكن خلال الأسابيع المقبلة، مقابل 46% يعتقدون أنها ستتشكل في وقت أبعد من ذلك، بينما يرى 31% أنها لن ترى النور أبدا.

وفي حال إجراء انتخابات تشريعية على الفور أكد 71% أنهم سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع، حيث سيصوت 42% منهم لحركة فتح، بينما سيصوت 27% لحركة حماس و10% سيصوتون لفصائل أخرى.

وانخفضت نسبة التصويت لحماس في قطاع غزة من 35% قبل ثلاثة أشهر إلى 27%، وكذلك الأمر بالنسبة لحركة فتح في الضفة الغربية من 44% إلى 40%.

انشر عبر