شريط الأخبار

بدء التحضيرات لعقد القمة العربية في بغداد

04:08 - 20 تشرين أول / مارس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قالت جامعة الدول العربية، إن الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية العادية 23 والتي ستعقد في بغداد يوم 29 الجاري، ستبدأ غدا الأربعاء في القاهرة.

وأوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة السفير محمد بن إبراهيم التويجري أن أولى الاجتماعات التحضيرية للقمة تبدأ بعقد اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين والخبراء برئاسة ممثل الجمهورية العراقية.

وقال إن المجلس منوط به إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي الذي سيعرض على قمة بغداد والذي يتضمن عددا من الاستراتيجيات أهمها الإستراتيجية السياحية العربية وآليات تنفيذها، والأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، والإستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث.

وأضاف التويجري أن الملف الاجتماعي يتضمن الإعداد والتحضير للمؤتمر العربي حول تنفيذ الأهداف التنموية للألفية المقرر العام الحالي وإعلان المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل الذي عقد في المغرب 2010.

وأوضح أن الاجتماع سيتابع تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الأولى بالكويت 2009، وفي دورتها الثانية في شرم الشيخ 2011، والإعداد للقمة العربية التنموية المقرر عقدها في الرياض العام المقبل.

ومن المقرر أن يعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا له على مستوى المندوبين بعد غد الخميس برئاسة العراق لإعداد مشروع جدول الأعمال للقمة العربية المقبلة في بغداد.

وقال مصدر مسؤول بالجامعة العربية إن انطلاق التحضيرات للقمة في الجامعة العربية غدا الأربعاء وبعد غد الخميس يأتي لتوفير الوقت أمام وزراء الخارجية والمال لمناقشة هذه الملفات ووضعها في صورتها النهائية.

ومن المقرر أن يعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة في بغداد يوم 27 من الشهر الجاري على المستوى الوزاري يعقبه اجتماع لوزراء الخارجية يوم 28 تمهيدا لالتئام القمة في التاسع والعشرين، وأن كل هذه الاجتماعات ستكون برئاسة العراق.

انشر عبر