تدريبات سرية أمريكية

خبر هآارتس:« لعبة حرب » تُظهر أن ضرب إيران سيوقع مئات القتلى الأمريكيين

الساعة 07:22 ص|20 مارس 2012

القدس المحتلة

قال موقع صحيفة"هآرتس" على الشبكة اليوم الثلاثاء، أن تدريبات عسكرية سرية أجرتها وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قبل نحو شهر تم خلالها محاكاة شن هجوم على إيران، أظهرت أن شن هجوم إسرائيلي على إيران سيشعل حربا إقليمية واسعة سيتم جر إليها الولايات المتحدة الأمريكية مما سيوقع مئات القتلى الأمريكيين.

وقال الموقع، نقلا عن مصادر أمريكية رفيعة المستوى، أن "لعبة الحرب " المذكورة لم تكن بمثابة "بروفة" عامة وأخيرة عشية عملية عسكرية للجيش الأمريكي.

وأكدت المصادر أن نتائج هذه التدريبات أو "لعبة الحرب" ليست النتائج الوحيدة التي قد تكون لمثل هذا الهجوم، لكنها تثير قلقا في صفوف واضعي السياسات الأمريكية، لأنه قد لا يكون ممكنا تفادي تدخل أمريكي في حالة تصعيد المواجهة مع إيران.

وبالتالي فإن هذه التقديرات قد تدعم موقف الأطراف الأمريكية في البيت الأبيض وأجهزة المخابرات الأمريكية، التي تحذر من أن هجوم إسرائيلي ضد إيران سيعرض الولايات المتحدة للخطر.

وتثير نتائج هذه التدريبات القلق بشكل خاص عند الجنرال الأمريكي جيمس ماتيس، قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط والخليج الفارس وجنوب غرب آسيا. ونقلت مصادر أمريكية عنه قوله إنه سيكون لهجوم إسرائيلي على إيران نتائج خطيرة على المنطقة والقوات الأمريكية المنتشرة فيها.

واستمرت التدريبات الأمريكية أسبوعين ، اعتمدن على مبدأ يقول بأن الولايات المتحدة ستجد نفسها متورطة في الحرب بعد أن تضرب صواريخ أمريكية إحدى السفن الأمريكية في الخليج الفارسي، وتؤدي لمقتل 200 أمريكي.

وبحسب ما نشر الموقع فإن نتائج "لعبة الحرب" تفيد أن الضربة الإسرائيلية قد تعيق المشروع الايراني لمدة سنة بينما سيكون أثر ضربة أمريكية مضاعفة بفعل حجم الترسانة الأمريكية، في حال اتخذ الرئيس أوباما قرارا برد فعل واسع النطاق.