شريط الأخبار

ما الذي سيُسهم اذا في وقف القنبلة؟.. اسرائيل اليوم

05:48 - 18 حزيران / مارس 2012

ما الذي سيُسهم اذا في وقف القنبلة؟.. اسرائيل اليوم

بقلم: بوعز بسموت

(المضمون: توجد اشياء كثيرة كاتفاق الرئيس الامريكي ورئيس الوزراء البريطاني على تحرير بعض الاحتياطي النفطي للطواريء وتشديد العقوبات وغير ذلك قد تسهم في منع ايران من احراز القنبلة الذرية لكن هل تكفي؟ - المصدر).

تبوأت القضية الذرية الايرانية مكانا مركزيا في اللقاء بين اوباما وكامرون في الاسبوع الماضي. وتستطيع القدس ان ترى هذا انجازا. ان لرئيس الولايات المتحدة ولرئيس حكومة بريطانيا أصلا الكثير من الاهتمامات فوق رأسيهما وقد صارت ايران سريعا هي الاهتمام المركزي. وليس مؤكدا ان هذا هو الذي سيمنع ايران من الحصول على القنبلة، لكنه قد يسهم في ذلك.

قُطعت ايران في نهاية الاسبوع عن النظام الدولي لتحويل الاموال. فالسائح الذي يريد غدا ان يحول مالا الى تاجر سجاد في سوق أصفهان عن سجادة فارسية ثمينة سيضطر الى تصديع دماغه والى ان يجد طرقا بديلة أو يتخلى عن السجادة. ورجال الاعمال الايرانيون في ضغط وبحق. وليس مؤكدا ان هذا هو الذي سيمنع ايران من احراز القنبلة لكنه قد يسهم في ذلك.

كشفت وكالة الأنباء "رويترز" في يوم الخميس عن ان اوباما وكامرون بحثا في احتمالات تحرير احتياطيات النفط لتسكين الاسواق وخفض اسعار النفط لمواجهة سوق عصبية واشتعال عسكري في ايران. واذا حدث هذا فسيضطر العالم الى التخلي عن 2.2 مليون برميل نفط كل يوم تمد ايرانُ بها. واسوأ من ذلك ان اغلاق مضيق هرمز سيضر بـ 17 مليون برميل تمر من هناك كل يوم.

أنكر متحدث البيت الابيض ان يكون الزعيمان توصلا الى اتفاق على تحرير نفط من احتياطي طواريء الولايات المتحدة. ومن المحتمل جدا ان هذا كان في الحاصل العام بالون تجربة امريكيا. ان 58 في المائة من مواطني الولايات المتحدة غير راضين عن سياسة الرئيس الاقتصادية. ويتوقع بالونات اخرى في القريب، بالون لكل غالون. لا يوجد لاوباما في سنة انتخابات بديل سوى البحث عن الصيغة التي تخفض اسعار الوقود. وما إن تمتع في استطلاعات الرأي بانخفاض البطالة في الاشهر الاخيرة حتى أصبح مضطرا الى مواجهة ارتفاع اسعار المحروقات التي كادت تبلغ الاسعار القصوى للغالون في 2008 (4.11 دولار للغالون).

تشير استطلاعات الرأي الاخيرة في الولايات المتحدة الى ان أكثر مواطني الولايات المتحدة يؤيدون الهجوم على ايران لكنهم غاضبون لرفع اسعار الوقود. وقد ربط اوباما بين هذين الأمرين، أما الامريكيون فكان فعلهم ذلك أقل. وليس مؤكدا ان هذا هو الذي سيمنع ايران من احراز القنبلة لكنه قد يسهم في ذلك. وفي الاثناء يُعرض في أنحاء العالم الفيلم الايراني الفائز بجائزة الاوسكار "وداع". وهو فيلم مدهش ومؤثر يعرض ايران بصورة انسانية. ليس مواطنو ايران بالضرورة مثل خامنئي واحمدي نجاد، وليس من المؤكد ان نجاح الفيلم سيمنع ايران من احراز القنبلة لكنه قد يُمكّننا من ان نحلم بأن يدخل الشعب الايراني الصورة آخر الامر بفضل تلك الأحاديث والعقوبات. وليس مؤكدا ان هذا هو الذي سيمنع ايران من احراز القنبلة لكنه قد يسهم في ذلك.

الآن ننتظر شهر نيسان. قد تتجدد المحادثات بين ايران والقوى الكبرى. وبموازاة ذلك تقريبا أعلنت كوريا الشمالية أنها ستطلق صاروخا يحمل قمرا صناعيا الى الفضاء. "لا ثقة لنا بكلمة كوريا الشمالية فقد اعتادت ان تنكث التزاماتها الدولية"، قالت متحدثة وزارة الخارجية الامريكية. ينبغي ان نأمل ان يأتي اليوم الذي تقول فيه الكلام نفسه بالضبط على ايران، في سيناريو متفائل قبل الهجوم، وليس مؤكدا ان هذا هو الذي سيمنع ايران من احراز القنبلة لكنه يمكن ان يسهم في ذلك كثيرا جدا.

انشر عبر