شريط الأخبار

التربية والتعليم بغزة تبحث آفاق التعليم العالي للطلبة الصم

11:53 - 17 حزيران / مارس 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكد د. محمود الجعبري  الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة الفلسطينية بغزةـ، أن وزارة التعليم تبحث وضع تصور منهجي متكامل للطلبة من فئة الصم بعد التخرج من الثانوية العامة وذلك لإكمال دراستهم الجامعية .

جاء ذلك خلال اجتماعه مع اللجنة التي تم تشكيلها في الوزارة لهذا الأمر بحضور م. كمال أبو معيلق مدير عام الإدارة العامة للكليات والتعليم المهني و أ.خالد أبو فضة مدير دائرة التربية الخاصة .

وقال د. الجعبري إن الطلبة من فئة الصم لهم اهتمام خاص من قبل الوزارة حيث تم إنشاء مدرسة ثانوية خاصة بهم وهناك بحث متواصل  لمسارهم الجامعي بعد التخرج من الثانوية العامة وبين د.الجعبري أن الوزارة تسعى لمساعدة هذه الفئة من خلال عدة  اقتراحات أبرزها  دمجهم في الشعب الجامعية العادية أو إفراد شعب خاصة بهم, أو توجيههم للتخصصات المهنية والتقنية

بدوره أكد م. أبو معيلق أن هناك حاجة لحصر التخصصات الجامعية الأكاديمية أو المهنية التي يمكن أن تلائم هذه الفئة بحيث يكون هناك تخطيط دقيق من حيث الأعداد والفئات والقدرات حتى يتم الحصول على مخرجات يمكن أن تستوعب في سوق العمل بعد الشهادة الجامعية.

من جهة أخرى تطرق أ. أبو فضة إلى شرح مفصل حول فئة الصم في قطاع غزة وفئة الصم الذين يدرسون في مدرسة مصطفى صادق الرافعي وبين أن هناك إمكانية لان يلتحق طلبة الصم في الجامعات وان يدرسوا تخصصات أكاديمية أو مهنية , وتطرق لعدة آليات لتدريسهم من خلال الحديث عن تجارب دول عربية وأجنبية , حيث يمكن أن يعيش الأصم في الجامعة من خلال آليات معينة أبرزها أن يكون هناك  معلم ويرافقه مترجم للغة الإشارة , كما  يجب تكييف المناهج الجامعية.

وبين أ. أبو فضة أن الطلبة الصم  يمكن أن يلتحقوا بتخصصات مهنية مثل السكرتاريا و صيانة الحاسوب والتصوير والديكور.

 يشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي انطلاقاً من السياسة التي تنتهجها الوزارة بتوفير التعليم المناسب للطلبة الصم من المرحلة الأساسية حتى الجامعية أسوة بأقرانهم من الطلبة العاديين . 

انشر عبر