خبر غدا .. تساوي الليل والنهار بمختلف مناطق الكرة الأرضية

الساعة 12:40 م|15 مارس 2012

وكالات

صرح الباحث الفلكي السعودي الدكتور خالد الزعاق بأن الليل مع النهار سيتساويان على جميع أنحاء العالم وجميع مناطق الكرة الأرضية يوم غد الجمعة، وذلك بعد أن بلغت الشمس أقصى ميل لها جهة الجنوب في فصل الشتاء الماضي.. وبدأت تتقهقر ناحية الشمال لفصل الصيف المقبل.

وأوضح الخبير الفلكي أنه أثناء رحلة الشمس من الجنوب إلى الشمال تمر على نقطة الاعتدال الربيعي فتتعامد أشعة الشمس على محيط خط الاستواء فيتساوى الليل والنهار طولا في جميع أنحاء الكرة الأرضية، حيث يصبح الليل 12 ساعة والنهار 12 ساعة، الأمر الذي يجعل الشمس تشرق صباحا في نفس موعد غروبها مساء، ويكون لكل بلد توقيته الخاص.

 

هذا من الناحية الحسابية، أما الواقع كما يقول الزعاق، فيكون طول النهار ليومي الانقلاب الخريفي والربيعي أطول من الليل بدقائق معدودة، ولا تعارض بينهما، ولكنه قد يحدث في بعض الأحيان أن يكون بين بدايتهما فاصل زمني قصير، ويعزى سبب ذلك إلى الارتفاع عن سطح البحر وإلى انكسار أشعة الشمس وقت الشروق والغروب التي يسببها الغلاف الغازي، ويكون لكل بلد توقيته الخاص، وفي الاعتدالين تشرق الشمس من نقطة الشرق تماما وتغرب في منطقة الغرب تماما، وستبدأ بالانحراف بعد ذلك إلى ناحية الشمال حتى يوم الانقلاب الصيفي.

 

ونقلت صحيفة (الجزيرة) السعودية اليوم عن الزعاق قوله "إن تساوي الليل والنهار في السعودية يحدث في 16 مارس، باعتبار أن لكل دولة لها يومها الخاص وأن الدول التي تقع شمال الكرة الأرضية يتساوى الليل والنهار فيها قبل 21 مارس بعدة أيام، ويختلف ذلك حسب ارتفاع موقعها من خط الاستواء.. أما الدول التي تقع جنوب خط الاستواء يتساوى بها الليل والنهار بعد تاريخ 21 مارس.