شريط الأخبار

منظمة التعاون الإسلامي تدعو لتسريع الربط الإقليمي لشبكة كهرباء غزة

09:24 - 14 تشرين أول / مارس 2012

غزة - فلسطين اليوم

دعت منظمة التعاون الإسلامي من خلال تقريرها الإنساني لشهر شباط من العام الجاري والذي تناول الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة إلى تسريع الربط الإقليمي لشبكة الكهرباء في قطاع غزة لسد العجز الحاصل في الكهرباء.

كما طالبت المنظمة بتزويد المستشفيات والمراكز الصحية بالوقود لضمان حياة المرضى حتى حل مشكلة الكهرباء حفاظاً على حق الإنسان في الحياة، كما طالبت بمد آبار الصرف الصحي وشبكات المياه بالوقود بما يضمن سير الحياة الطبيعية للمواطنين.

وذكر التقرير أن أهالي قطاع غزة يُعانون من شتاء قارص وظلام دامس حيث يتم العمل وفق جدول طوارئ يتم خلالها تزويد المواطنين بالكهرباء لمدة ست ساعات ومن ثم تُفصل لاثني عشر ساعات أخرى.

وأكد التقرير بأن انقطاع الكهرباء يُعطل شبكات الصرف الصحي والمجاري والمخابز ويهدد حياة مئات المرضى الذين يعتمد علاجهم على استمرار الكهرباء.

وذكر التقرير أن انقطاع التيار الكهربائي أدى إلى وقف استخدام 200 بئر للمياه و40 مضخة صرف صحي، وأربع محطات معالجة مياه للصرف الصحي و10 من محطات التحلية المركزية.

كما ذكر التقرير أن جهات اختصاص في مجال الزراعة قد حذّرت من احتمالات وقوع كارثة غذائية جرّاء استمرار انقطاع التيار الكهربائي، لأن السلة الغذائية لسكان القطاع المتمثلة في الزراعة والصيد البحري والثروة الحيوانية باتت مهددة بالخطر والتوقف العام، خاصة الآبار الزراعية وآلات التشغيل ومصانع التعليب والفرز، إضافة إلى مزارع الدواجن المختصة بالتفريخ والإنتاج. هذا إلى جانب أن مئات المراكب والسفن البحرية أصبحت تصطف بلا حراك في ميناء غزة جراء نقص الوقود.

في سياق آخر استعرض التقرير الانتهاكات الإسرائيلية المتعلقة بقصف المناطق المدنية والزراعية في قطاع غزة والتي أدت لاستشهاد وإصابة العشرات وأضرار مادية بالغة في الممتلكات، إلى جانب إبقاء القوات البحرية الإسرائيلية في تضيقها على الصيادين عبر إطلاق النار أو اعتقال الصياديين، كما ذكر التقرير الحوادث الناجمة عن انهيار الأنفاق وغرق طفل في برك الصرف الصحي.

وفيما يتعلق بحركة الوفود والقوافل فقد رصد التقرير قدوم 9 وفود عربية ودولية ضمت متضامنين مع أهالي قطاع غزة، حيث سيرت جمعية الرحمة العالمية الكويت وفداً رفيع المستوى من 20 شخصية كويتيه عامة قامت بافتتاح وتفقد العديد من المشاريع الانسانية.

كما وصل وفد طبي تركي أجرى العديد من العمليات الجراحية، بالإضافة إلى أن مؤسسة تيكا سيرت قافلة طبية لصالح أهالي قطاع غزة.

كما سيرت سلطنة عُمان قافلة أدوية طبية لصالح أهالي قطاع غزة والتي تأتي ضمن مساهمات دول منظمة التعاون الاسلامي في إغاثة ومساعدة أهالي قطاع غزة.

انشر عبر