شريط الأخبار

هل نجحت القبة الحديدية في التصدي لصواريخ المقاومة؟

02:13 - 13 حزيران / مارس 2012

منظومة القبة الحديدة
منظومة القبة الحديدة

غزة - فلسطين اليوم

منذ بداية جولة التصعيد الأخيرة يوم الجمعة، ادعت قيادة الجيش الصهيوني أن منظومة القبة الحديدية نجحت في اعتراض نحو 56 صاروخا كانت موجهة إلى بئر السبع وأسدود وعسقلان, وبحسب مزاعم قادة سلاح الطيران "الإسرائيلي" فإن نسبة النجاح كانت قريبة من 85% مقابل نجاح بنسبة 75% خلال عام 2011.

جدير بالذكر أن 250 صاروخ وقذيفة أطلقت من قطاع غزة على البلدات الصهيونية المجاورة لقطاع غزة، من بينها أكثر من 90 صاروخ غراد أطلقتها سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، ما يؤكد أن نسبة النجاح التي يدعيها الجيش الصهيوني غير صحيحة.

وبغض النظر عن هذه المزاعم فإن هذه الدعاية تخدم عدة أهداف داخلية وخارجية للجيش "الإسرائيلي", فعلى الصعيد الداخلي تأتي جولة التصعيد الحالية في وقت تشهد فيه الساحة الداخلية "الإسرائيلية" جدل محتدم بين وزارة المالية ووزارة الجيش حول ميزانية الأمن.

واستغل الجيش النجاح المزعوم للقبة الحديدية وبدأ خلال أوج الأحداث بطلب توفير ميزانيات إضافية للتزود ببطاريات إضافية من منظومة القبة الحديدية.

وعقب وزير المالية يوفال شتاينتس قائلا إنه على الرغم الثناء الكبير على القبة الحديدية إلا أنه لا يمكن التوهم والاعتقاد بأن "إسرائيل" قد تمول شراء بطاريات بما يكفي لتغطية البلاد بأسرها.

كما استثمرت المنظومة الأمنية "الإسرائيلية" الحديث عن نجاح منظومة القبة الحديدية لرفع معنويات الجمهور "الإسرائيلي" ولاسيما في المناطق المعرضة للقصف.

وعلى الصعيد الخارجي تسعى المنظومة الأمنية لتسويق منظومة الاعتراض القبة الحديدية على المستوى الدولي لزيادة الطلب على شرائها وبالتالي تمويل مشاريع إنتاج هذه المنظومة.

وقالت شركة أنظمة الدفاع "الإسرائيلية" "رفائيل" التابعة لوزارة الجيش إنها تأمل بأن يؤدي ارتفاع معدل نجاح القبة الحديدية المضاد للصواريخ على مدى الأيام الماضية إلى زيادة الاهتمام الدولي بالمنظومة, وزيادة مبيعاتها.

وأوضحت "رفائيل" أنه في حال تلقي أوامر بانتاج بطاريات إضافية زيادة الطلب فإن ذلك سيعمل على تسريع وتيرة خط إنتاج البطاريات وعلى الأرجح فإنه سيخفض من أسعارها.

وعلى الرغم من الدعاية بنجاح منظومة القبة الحديدية إلا أن الجبهة الداخلية أصدرت تعليماتها منذ اليوم الأول للجمهور "الإسرائيلي" في منطقة غلاف غزة بعدم الاعتماد على منظومة القبة الحديدية وعليهم الالتزام بالتعليمات الصادرة والبقاء في الملاجئ والغرف والمحصنة لأن القبة الحديدية لا توفر الحماية الكاملة.

انشر عبر