شريط الأخبار

تشكل هاجس خوف لدى المواطنين

رغم التهدئة.."الزنانة" لا تفارق سماء قطاع غزة

10:04 - 13 تشرين أول / مارس 2012

غزة - فلسطين اليوم


على الرغم من التوصل لاتفاق تهدئة شاملة ومتبادلة بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين" بوساطة مصرية ودخوله حيز النفاذ منذ الساعة الواحدة فجراً من هذا اليوم، إلا أن طائرات الاستطلاع "الإسرائيلية" لم تفارق سماء قطاع غزة.

وكان مصدر مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي قد أكد أن الجهود المصرية تَكَللت بالنجاح في إبرام تهدئة متبادلة ومتزامنة وتلزم العدو بوقف الاغتيالات منذ الساعات الأولى لفجر اليوم الثلاثاء.

وقد تم التوصل لاتفاق التهدئة بعد أربعة أيام من العدوان الذي شنته قوات الاحتلال على قطاع غزة، وخَلَف 25 شهيداً، وأكثر من 80 جريحاً من بينهم مسنين وأطفال ونساء، فضلاً عن استهداف المنازل والمنشآت.

ومن الصباح الباكر، يسمع المواطنون أصوات طائرات الاستطلاع التي تعرف باسم "الزنانة" وهي تحلق على ارتفاعات منخفضة، الأمر الذي يُشكل هاجس خوف وقلق لدى المواطنين، خاصةً مع ارتباطها ذهنياً باغتيال عشرات المقاومين.

يذكر أن المفهوم العسكري لـ"الزنانة" عبارة عن طائرة  استطلاع، تستخدمها أغلب جيوش العالم لما تتمتع به من قدرات الكترونية  متطورة تنحصر في مجال التجسس والتصنت، والمراقبة والتصوير والمسح الجوي،  وتحديد الأهداف، وعادة ما يكون عملها مرتبطاً بغرفة مركزية.

انشر عبر