شريط الأخبار

رئيس الموساد السابق يحذر من مهاجمة إيران خلال الأيام الجارية

07:26 - 10 تموز / مارس 2012

فلسطين اليوم - وكالات

قال رئيس الموساد السابق، مائير داجان، إن الوقت ما زال مبكراً جداً لمهاجمة إيران، داعياً دول العالة إلى التدخل لتغير نظام الحكم فى إيران، كخيار بديل عن الهجوم العسكرى.
ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن داجان قوله، خلال مقابلة تليفزيونية مع شبكة الأخبار الأمريكية (CBS) أمس، "النظام الإيرانى نظام عقلانى، ومن المؤكد أنه يدرس كل الآثار المترتبة على خطواته فى البرنامج النووى"، معرباً عن قلقه من قيام إسرائيل بشن هجوم عسكرى على إيران.
وأشار داجان إلى أنه يتعين على الولايات المتحدة الأمريكية أن تقود الهجوم على إيران بدلاً من إسرائيل.
وفى السياق نفسه، قال وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا، إن هجوم الولايات المتحدة على المنشآت النووية الإيرانية سيكون أكثر فاعلية وتحقيقاً للأهداف منه فى حال قررت إسرائيل القيام بذلك.
وأضاف بانيتا، "ليس هناك أدنى شك بأن إسرائيل ستحقق أهدافا فى حال شنت هجوما عسكريا على إيران، ولكن إذا قمنا نحن بذلك فسيكون التأثير والنتائج أكثر فاعلية من قيام إسرائيل".
وكان البيت الأبيض قد نفى، صباح أمس، التقارير الإسرائيلية التى قالت إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، قد اتفقا على تزويد إسرائيل بقنابل متطورة قادرة على اختراق الحصون الأرضية، وطائرات لتزويد المقاتلات الإسرائيلية بالوقود فى الجو، مقابل ضمانات إسرائيلية بعد شن هجمة عسكرية على إيران.
وفى المقابل، أكدت مصادر إسرائيلية هذه التقارير، مشيرةً إلى أن هذه القنابل ستصل إلى إسرائيل مع بداية العام المقبل، فى أعقاب الانتخابات الأمريكية.

انشر عبر