شريط الأخبار

الانروا ستوقف مساعداتها المالية نهاية شهر مارس

06:09 - 10 تموز / مارس 2012

غزة - فلسطين اليوم

قال محافظ مدينة غزة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" محمد العكلوك إن "الاتحاد الأوروبي أبلغنا أنه لن يستطيع الاستمرار بدفع التزاماته المالية خلال 2012 دون إبداء الأسباب"، لافتاً إلى أن "هذا الدعم سوف يتوقف بالكامل نهاية مارس الجاري الأمر الذي سيوصل المعتمدين عليه لخط الفقر".

وأوضح العكلوك في تصريح صحفي، السبت 10-3-2012، أنّ المفوض العام للأونروا أعطى التعليمات بتأمين السلة الغذائية حتى نهاية العام 2012، لافتاً إلى أنه اقتطع مبلغ 350 ألف دولار من موازنة الرئاسة لتأمين الزيادة الاستمالية حتى نهاية مارس الحالي.

وكشف أنه بعد مارس الجاري لن تكون هناك مساعدات مالية أو تكميلية تقدمها الأونروا للاجئين الفلسطينيين إلا في حال وفاء الدول المانحة باستكمال المشروع.

وقال: "إن الميزانية العامة للأونروا تعاني نقصا حادا في الإمكانيات المادية المتاحة التي تقدمها الدول المانحة، الأمر الذي سينعكس سلبا على العائلات الفلسطينية الفقيرة التي تعتمد على المساعدات".

وناشد الدول المانحة والدول العربية بالوفاء بالتزاماتها المالية، وطالب الجامعة العربية حث الدول العربية على دفع التزاماتها، مؤكدا أنها سوف تحل مشكلة كبيرة عند الوفاء بالالتزامات.

وفي السياق، أكد العكلوك أنه لا يتوقع أن تنقطع الخدمات التي تقدم للاجئين الفلسطينيين وخاصة في مجالي التعليم والصحة.

وبين أنَّ الخطة القادمة تتضمن بناء 100 مدرسة، لافتا إلى أنها تقوم الآن ببناء 27 مدرسة ستكون جاهزة خلال فترة قصيرة.

ولفت إلى أن الأونروا تقوم بتزويد البلديات في قطاع غزة ومحطات الصرف الصحي بكميات شهرية من الوقود كمساعدات حتى تقوم بتشغيل مضخات المياه في الآبار ومحطات الصرف الصحي.

وشدد على أهمية تقديم المساعدات والحفاظ على الحد الأدنى للعيش للاجئين الفلسطينيين، منوها إلى أن الأونروا تقوم الآن ببناء عدة مشاريع إسكان كبيرة في مدينتي رفح وخان يونس جنوب قطاع غزة.

وعبر عن استيائه من تشدد الاحتلال الإسرائيلي في منع إدخال مواد البناء لقطاع غزة لاكتمال بناء تلك المشاريع، وأضاف أن "إدارة الأونروا تقوم الآن بالضغط على (إسرائيل) لفتح معابر غزة وإدخال مواد البناء لإكمال بناء مشاريع الإسكان للاجئين".

انشر عبر