شريط الأخبار

أقوى انفجار شمسي تشهده الأرض منذ خمسة أعوام

09:44 - 08 تشرين أول / مارس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

تهديدات وشيكة تواجهها الأرض، اليوم الخميس، على خلفية توقعات فلكية بأقوى انفجار شمسي يشهده كوكبنا خلال خمس سنوات.

وقد ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن شركات الطيران وموردي الطاقة في حالة تأهب شديد لمواجهة احتمالية تعطل الرحلات وانقطاع خطوط الطاقة الكهربائية.

وتتجه العاصفة إلى الأرض بسرعة 4 ملايين ميل في الساعة، والتي من المقرر أن تصل إلى الكوكب ابتداء من الساعة السادسة وحتى العاشرة صباح اليوم، وقد أضاف المتحدث باسم الجمعية الفلكية البريطانية أنه من المتوقع أن تمر هذه الظاهرة مرور الكرام دون أي أضرار ، مشيراً إلى أن أثرها سيستمر حتى صباح غد الجمعة، وقد تتبعها انفجارات أخرى.

وقد نصح الفلكيون شركات الطيران التي قد تغير مسار طائراتها من الاقتراب من المناطق القطبية والتي تشهد إشعاعات كثيفة ناجمة عن عاصفة أكثر من غيرها من المناطق، ومن المرجح أن يكون على أشده في هذه المناطق، ومن المتوقع أن يعطل خطوط أنابيب النفط وجعل أنظمة الـ  « GPS » أقل دقة.

وقد أضاف المتحدث باسم مكتب الأرصاد الجوية أن هذه الظاهرة قد تزيد فرصة رؤية الشفق القطبي في بريطانيا إذا كانت الظروف مواتية والسماء صافية، والشفق عبارة عن عرض مفعم بالألوان والأضواء الطبيعية التي يمكن رؤيتها في المناطق الشمالية من الأرض.

ويعرف مثل هذا الانفجار باسم اللفظ الكتلي الإكليلي (CME) ويتضمن توجه كمية هائلة من الجسيمات الشمسية نحو الأرض، ويحمل هذا الانفجار جسيمات مشحونة تطلقها الشمس في وقت تبدأ فيه الشمس أنشط مرحلة لها في دورتها التي تستغرق 11 سنة.

يشار أن مثل هذه العاصفة قد ضربت كيبيك الكندية عام 1989 مخلفة 6 ملايين نسمة بدون كهرباء.

جدير بالذكر أن الانفجار الشمسي هو انفجار كبير يحدث في الغلاف الجوي للشمس ويمكن أن يصدر طاقة هائلة تقدر بحوالي 6 × 1025 جول من الطاقة أي نحو سدس الإنتاج الكلي للطاقة من الشمس كل ثانية.

انشر عبر