شريط الأخبار

الفلسطينيون يتقدمون بأسماء 20 موقع تراثي لوضعها على لائحة اليونسكو

08:19 - 08 حزيران / مارس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن مسؤول قسم الأمم المتحدة في الخارجية الفلسطينية "عمر عوض الله" أن "فلسطين ستتقدم بأسماء عشرين موقعاً في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة لإضافتها إلى لائحة "منظمة التربية والثقافة والعلوم" (اليونيسكو) للتراث العالمي".

جاء هذا الإعلان بعدما قبلت فلسطين كعضو كامل في هذه المنظمة التابعة للامم المتحدة في العام الماضي رغم إعتراضات قدمتها الولايات المتحدة و"إسرائيل"، مع انها ليست عضواً كاملاً في "الامم المتحدة".

وأضاف عوض الله "من اليوم فصاعداً نحن عضو كامل ونستطيع الآن القيام بكل الأمور التي تستطيع الدول القيام بها حسب قوانين الإتفاقية ومنها تقديم لائحتنا الى لجنة التراث العالمي".

وتقول اليونيسكو أن "اللائحة المحتملة التي سيتم تقديمها هي أول خطوة في محاولة الحصول على وضع تراث عالمي للمواقع المقدمة، وإنها عملية جرد للمواقع التي يريد الأعضاء تسجيلها".

وتتضمن اللائحة مواقعاً عديدة مثل "كنيسة المهد" في بيت لحم التي ولد فيها السيد المسيح، و"المدينة القديمة في الخليل" جنوب الضفة الغربية. كما تتضمن "كهوف قمران" حيث عثر على مخطوطات البحر الميت، وبعض "القصور الأموية" ومنها تلك الموجودة في القدس، بالإضافة الى مواقع أثرية في غزة.

انشر عبر