شريط الأخبار

في يوم المرأة العالمي..معاناة المرأة الفلسطينية تشتد بـ"إسرائيل"

07:50 - 08 حزيران / مارس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

معدلات العمل والأوضاع الصحية للنساء العربيات داخل "إسرائيل"، مقارنة بالنساء اليهوديات، موضحاً أن معدلات الفقر أعلى بكثير بين المجتمعات العربية مقارنة بالمجتمعات اليهودية داخل "إسرائيل".

وأكد التقرير الصادر عن منظمة "ENPI" -آلية الجوار الأوروبية- حول الأوضاع الاقتصادية للنساء العربيات داخل "إسرائيل" على مدى السنوات العشر الماضية، والذي جاء متزامنا مع اليوم العالمي للمرأة أن نصف السيدات العربيات داخل إسرائيل يعشن تحت خط الفقر، مقارنة بـ 12% من النساء اليهوديات يعشن تحت خط الفقر في "إسرائيل".

ورصد التقرير متوسط دخل العائلات العربية والذي يقل عن نظيره بين العائلات اليهودية في إسرائيل بغض النظر عما إذا كانت المرأة تعمل أم لا، موضحاً أن التغيير باتجاه تحسين الأوضاع الاقتصادية للنساء العربيات في إسرائيل يحتاج لتحسن أكبر في مجالات التعليم والوصول بشكل أفضل إلى سوق العمل.

وأشارت نتائج التقرير إلى أنه وبالرغم من ذلك هناك زيادة ثابتة في مستوى التعليم للنساء العربيات على مدى السنوات العشر الماضية مما قلل من الفجوة بينهن، وبين الرجال العرب وأدى إلى زيادة بمعدل 8% في نسبة العمالة بين النساء العربيات لتصل إلى نحو 26% عام 2010.

ولفت التقرير إلى أن النساء العربيات في إسرائيل أكثر عرضة للمرض من النساء اليهوديات مما انعكس على متوسط سن الوفاة حيث بلغ 81 عاما للنساء العربيات عام 2010 مقارنة بـ 7.83 عاما للنساء اليهوديات.

انشر عبر