شريط الأخبار

"إسرائيل" تتعدى على لبنان بشقها طريق حدودية

02:13 - 08 تشرين أول / مارس 2012

وكالات - فلسطين اليوم

شرعت جرافات "إسرائيلية" وآليات اليوم الخميس بشق طريق بين الشريط الشائك والخط الأزرق بين بلدتي مارون الراس وعيترون في منطقة بنت جبيل بالجنوب اللبنانى.

وأشارت مصادر أمنية لبنانية إلى أن التحرك "الإسرائيلي" القائم قد يثير احتجاجا لبنانيا استنادا للتحفظ اللبناني السابق على ترسيم الخط الأزرق السابق في تلك المنطقة.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية أكدت في بيان لها نهاية الشهر الماضي أن الوزارة تقدمت عبر بعثة لبنان الدائمة في نيوريوك بشكوى ضد "إسرائيل" على خلفية إقدامها بتاريخ 8 فبراير الماضي على تمديد سياج "كونسرتينا" بطول حوالي 40 مترا في جوار الخط الأزرق في بلدة العديسة لقطع الطريق المؤدي إلى الخط الأزرق والتي تمر داخل حقل ألغام.

واعتبرت الشكوى أن هذا الخرق يشكل تعديا على الأراضي اللبنانية، كما يشكل انتهاكا للسيادة اللبنانية ولقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 وللقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة، كما وبشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

وطلب لبنان من الأمين العام للأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل حمل "إسرائيل" على إزالة هذا التعدي.

وتجدر الإشارة أن قائد اليونيفيل "باولو سيرا" كشف في آخر اجتماع ثلاثي بين الجيشين اللبنانى و"الإسرائيلي" وقوات اليونيفيل أن الجيش "الإسرائيلي" قدم خطته من أجل بناء جدار يحل محل السياج التقني ، وسوف يقام الجدار على الخط، حيث السياج التقني في الوقت الحاضر.

انشر عبر