شريط الأخبار

معاريف: "إسرائيل" تؤجل ضرب إيران مقابل تزويدها بطائرات وقنابل عمق أمريكية

09:33 - 08 حزيران / مارس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشف موقع "معاريف"، اليوم الخميس، النقاب عن الصفقة التي توصل إليها نتنياهو مع الرئيس الأمريكي براك أوباما بشأن الملف الإيراني. وقال الموقع، نقلا عن مصادر دبلوماسية واستخباراتية غربية قولها إن نتنياهو اقترح خلال زيارته لواشنطن، صفقة تلتزم إسرائيل بموجبها بعدم ضرب المنشآت الإيرانية هذا العام وفي المقابل تقوم الولايات المتحدة وخلال العام القادم (بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية)، بتزويد إسرائيل بالوسائل اللازمة لهذه الغاية.

وقال تقرير "معاريف" إن الحديث يدور عن تزويد إسرائيل بقنابل أمريكية متطورة قادرة على اختراق الملاجئ الإيرانية في عمق الأرض، وطائرات لتزويد المقاتلات الإسرائيلية بالوقود في الجو. ولفتت الصحيفة إلى أنه سبق وأن تم نشر خبر عن هذه الصفقة أثناء تواجد نتنياهو في واشنطن لكن يتضح وفق المصادر المذكورة أن تنفيذ هذه الصفقة كان مرهونا بموافقة إسرائيل على تأجيل موعد الهجوم على إيران.

ونقلت الصحيفة عن مصادر غربية قولها إن أوباما لم يمنح إسرائيل ضوء أخضر لتوجيه ضربة للمنشآت الإيرانية، كما لم يطرح معارضة أو رفض أمريكي لذلك بل اكتفى بالتلميح لنتنياهو بما يسميه الأمريكيون "ضوء أصفر متقطع" وهو ما يوازي عمليا الضوء الأحمر في العرف الأمريكي.

إلى ذلك، قال الموقع، إنه إلى جانب اعتراف أوباما وإعلانه أن إسرائيل تملك الحق السيادي بالدفاع عن نفسها إلا أنه أوضح له أن الولايات المتحدة ستنظر بخطورة بالغة إلى قيام إسرائيل بأي عملية عسكرية دون التنسيق مسبقا مع الولايات المتحدة، لأن لمثل هذه العملية نتائج وتداعيات بالغة التأثير على استقلال المنطقة وعلى منظومة الثقة في العلاقات المتبادلة بين إسرائيل والولايات المتحدة.

انشر عبر