شريط الأخبار

60% من الاسرائيليين يعارضون انفراد اسرائيل بتوجيه ضربة عسكرية منفردة ضد ايران

08:39 - 08 حزيران / مارس 2012

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشف استطلاع للرأي العام نشرته صحيفة "هارتس" اليوم الخميس، في موقعها على الشبكة، ان 58% من الاسرائيليين يعارضون توجيه ضربة عسكرية لإيران اذا لم تشارك الولايات المتحدة الأمريكية في هذه الضربة، هذا بالرغم من ان 50% من الجمهور الاسرائيلي ابدوا ثقتهم برئيس الوزراء نتنياهو ووزير الأمن براك بما يتعلق بمعالجة الشأن الايراني.

واظهر الاستطلاع الذي اجراه معهد "ديالوغ" بادارة بروفسور اميل فوكس وصحيفة "هارتس" خلال زيارة نتنياهو لامريكا، ونشرته "هارتس" اليوم،اظهر ان حزب الليكود بزعامة نتنياهو يتمتع بشعبية كبيرة مقابل الاحزاب الاخرى حيث سيحظى في حال جرت الانتخابات اليوم على 35-37 مقعدا، في حين ستحصل كتلة اليمين التي يتزعمها الليكود على 71-74 مقعدا، ما يعني ان نتنياهو هو الوحيد القادر على تشكيل الحكومة القادمة.

بالمقابل اظهرالاستطلاع، تقهقرا كبيرا في شعبية حزب كاديما المنافس، حيث بين ان كاديما بزعامة لفني سيحصل على 10 مقاعد فقط، في حين سيحصل بزعامة موفاز على 12 مقعدا فقط.

ويعزو معدو الاستطلاع هذا الانحفاض في شعبية كاديما ولفني، الى مغادرة ما اسموه ب"القبيلة البيضاء" الى مواقع سياسية اخرى مثل حزب العمل وميرتس والمرشح الجديد يائير لبيد، الذي سيجرف الكثير من اصوات كاديما.

النتائج التي تنشر قبل ثلاثة اسابيع من الانتخابات الداخلية في كاديما، التي يتنافس فيها موفاز ولفني وافي ديختر على زعامة الحزب، تسحب البساط من تحت اقدام لفني التي طالما ادعت ان كاديما بزعامتها هي الاقوى انتخابيا.

ويبين الاستطلاع ان يائير لبيد، الذي حصل عندما اعلن نيته خوص الأنتخابات قبل شهرين على14-15 مقعدا قد هبط في استطلاع هارتس 7- 8 مقاعد.

انشر عبر