شريط الأخبار

قرار إسرائيلي يقضي بإخلاء المستوطنين من محلات الفلسطينيين في الخليل

09:18 - 07 حزيران / مارس 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا ، اليوم الأربعاء، قرارا يقضي بإخلاء مستوطنين من محلات تعود ملكيتها للمواطنين الفلسطينيين، عبد الجواد العويوي عبد الرزاق العويوي، الواقعة في سوق الخضار القديم "الحسبة"، بالقرب من البؤرة الاستيطانية "أبراهام أفينو" في البلدة القديمة بالخليل.

وجاء في نص القرار أن المحكمة قبلت ادعاءات المواطنين المعتدى عليهم، وأمرت بتنفيذ إخلاء المستوطنين فورًا ودون إبطاء من المحلات، وأن على جيش الاحتلال الاسرائيلي تقديم دفوع مقنعة للمحكمة إذا لم يتم تنفيذ الإخلاء طوعا خلال 60 يوما من تاريخ هذا القرار.

ويعتبر هذا القرار الناجح ذو أهمية كبيرة من حيث التأكيد على حقوق المواطنين الفلسطينيين في حماية ممتلكاتهم الواقعة في المناطق المغلقة بأوامر عسكرية، والتي يستغلها المستوطنون للسيطرة على الممتلكات الفلسطينية الواقعة هناك، حيث يصعب على المواطنين الفلسطينيين معرفة طبيعة ما يجري من انتهاكات ضد ممتلكاتهم الواقعة في تلك المناطق، كونها مغلقة بأوامر عسكرية.

وجاء قرار المحكمة هذا، تأكيدا على قرار لجنة الاعتراضات العسكرية الذي حصلت عليه لجنة إعمار الخليل عام 2008، والذي  باخلاء المستوطنين من المحلات المذكورة.

ويذكر أن هذا النجاح الجديد بإخلاء المستوطنين من ممتلكات فلسطينية يأتي بعد فترة وجيزة من نجاح آخر كانت قد حققته لجنة إعمار الخليل بإخلاء المستوطنين من مباني ومحلات عائلة طهبوب الواقعة بجانب مستوطنة الدبويا، في وقت سابق من الشهر الماضي.

وثمنت لجنة إعمار الخليل جهود طاقمها القانوني الذي حقق تلك النجاحات المتتالية، آملة أن يستمر الطاقم بهذا العطاء من أجل حماية حقوق الناس وممتلكاتهم في البلدة القديمة.

انشر عبر